موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الضخامة اللثوية الناجمة عن السيكلوسبورين عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: الضخامة اللثوية الناجمة عن السيكلوسبورين عند الأطفال    12/08/13, 04:27 am

الضخامة اللثوية الناجمة عن السيكلوسبورين عند الأطفال
اقتباس :

ارتفع عدد الأطفال الذين تجرى لهم عمليات زرع الأعضاء مثل الكلية والكبد والقلب والرئة وإن استخدام مثبطات المناعة مثل السيكلوسبورين Aقد حسن بشكل كبير دوام العضو المنقول ، فالسيكلوسبورين A مثبط مناعي يقوم بتثبيط اللمفاويات المساعدة T4 التي تلعب الدور الأكبر في تنشيط و توجيه المناعة النوعية أو الخلطية وذلك عن طريق تثبيط الانترلوكين 2 عند مرضى زرع الأعضاء وذلك لتجنب اكتشاف العضو الغريب المزروع من قبل الجهاز المناعي الذي يقوم عند ذلك بمهاجمته ورفضه مما يهدد حياة المريض .






كما يطبق السيكلوسبورين ومثبطات المناعة في معالجة العديد من أمراض المناعة الذاتية


وضعت المظاهر السريرية لهذا الدواء عام 1983 لأول مرة حيث يترافق هذا الدواء مع العديد من التأثيرات الجانبية كالسمية الكلوية , تنكسات كبدية , ذيفانية كبدية , شعرانية ، سمية عصبية , فرط التوتر شرياني إضافة للضخامة اللثوية


سريريا ً : يبدأ تطور الضخامة بشكل خفي غير مؤلم في الحليمات اللثوية أولا ً مشكلة ًضخامة تشيه الخرز يمكن أن تغطي التيجان في الحالات الشديدة ثم تمتد إلى اللثة الحفافية ثم إلى اللثة الملتصقة وتكون أكثر حدوثا ً على السطوح الدهليزية للأسنان الأمامية وتشبه ضخامة السيكلوسبورين الضخامة الناجمة عن تناول مضادات الاختلاج ( الديلانتين ) سريريا ً حيث تبدأ الضخامة في الحليمات اللثوية ثم تمتد إلى اللثة الحفافية وفي المراحل المتقدمة تصل إلى اللثة الملتصقة وذلك بعد 6 أشهر من بدء تناول العلاج .


عند غياب الالتهاب تكون الضخامة ذات قوام قاسي ولون زهري شاحب وثابتة وسطح مجعد حبيبي أما عند وجود اللويحة والالتهاب فتصبح حمراء نازفة ومؤلمة .


تبلغ نسبة انتشار هذه الضخامة حوالي 70 % من الأطفال المتعاطين للدواء وقد أشارت دراسة Vescovi 2005 إلى علاقتها مع كل من إهمال الصحة الفموية , العمر, الجنس , الجرعة , الزمن المنقضي على زرع العضو ، تركيز الدواء في الدم , الوراثة .


تسبب الضخامة أيضا ً بزوغ منحرف ومتأخر للأسنان , صعوبة في تحقيق الصحة الفموية المرغوبة


افترضت الدراسات الحديثة أن اليفع والإناث هم أكثر قابلية لحدوث هذا التأثير من المراهقين وقد تعزى هذه الملاحظة للتداخل بين السيكلوسبورين و الهرمونات الجنسية , الخلايا المولدة لليف اللثوية وانخفاض إنتاج الكولاجين .


هذا وان سبب اقتصار فعل هذه الأدوية في اللثة غير معروف ولكن ربما يعود إلى أن النسج اللثوية تتعرض لتراكيز مرتفعة أكثر من الأنسجة الأخرى حيث المستقلب الرئيسي للدواء هوHydroxy cyclosporine يحرض تكاثر مصورات الليف .


إن المظهر النسيجي لهذه الضخامة هو عبارة عن تكاثر شديد بشري ليفي مع شبكات وعائية طويلة و متشعبة ضمن النسيج الضام إضافة إلى زيادة القالب خارج الخلوي في الصفيحة الخاصة وزيادة عدد مصورات الليف.


إن آلية الضخامة الدقيقة غير معروفة بشكل كامل إلا أن هذه الأدوية تؤثر على نمو ووظيفة مصورات الليف والخلايا البشرية بطريقة مباشرة وغير مباشرة وهذه العمليات تنظم بواسطة السيتوكينات وعوامل النمو و إن تأثير هذه الوسائط ومستقبلاتها يشكل الأساس المحتمل للضخامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
الضخامة اللثوية الناجمة عن السيكلوسبورين عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: مداواة اللثة وأمراض النسج الداعمة Peridontics-
انتقل الى: