موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خلايا الأربطة الداعمة للسن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: خلايا الأربطة الداعمة للسن    12/08/13, 04:24 am

خلايا الأربطة الداعمة للسن
اقتباس :
مصورات الليف (fibroblasts)
بانيات العظم(osteoblast)
مصورات الملاط (cementoblast):
توجد في الرباط الداعم للسن عدة خلايا نشطة التركيب تقوم بوظائف الدعم والإمتصاص. المصورات الليفية من أكثر الخلايا تواجدا في الرباط الداعم للسن وذلك لكثافة الكولاجين العالية في هذا النسيج. إن وفرة المصورات الليفية تسمح بالتبديل السريع للألياف. آخر الاستقصاءات تشير إلى أن المصورات الليفية وبالإضافة إلى تكوينها للألياف الكولاجينية الجديدة تسهم في عملية تحطيم الألياف التالفة. الألياف تحطم وتهضم إلى أحماض أمينية. هذه الأحماض الأمينية تستعمل من قبل الخلايا الأخرى في تكوين ألياف كولاجينية جديدة. بانيات العظم توجد على طول سطح العظم السنخي. بينما يعاد تشكل العظم بشكل مستمر، بانيات العظم تكون مشغولة في تشكيل عظم جديدَ في منطقة العظم السنخي السليم. عندما تظهر الحاجة إلى بانيات العظم فإن جميع بانيات العظم تتمايز موضعيا من خلايا متوسطية. مصورات الملاطية تظهر على طول سطح الملاط, الملاط يتشكل بشكل ثابت كألياف رئيسية جديدةِ مضمنة على طول سطح الجذر.يمكن أن يظهر الإمتصاص الملاطي لعدة أسباب مثل: التغير في العلاقة الإطباقية أو تحرك السن الناتج عن نشاط مصورات الملاطية في ترميم ملاط أو عاج الجذر الممتص.
الخلايا البلعمية (Macrophages) وكاسرات العظم(Osteoclast ):
الخلايا البلعمية الموجودة في الأربطة خلايا دفاعية مهمة في هذا الموقع. الخلايا البلعمية لها القدرة على الحركة بالإضافة إلى وظيفة البلعمة. إنها تلتقم الخلايا الميتة, البكتيريا والأجسام الغريبة. بعض مصورات الليفية يمكن أن تتحول إلى بلعميات وذلك لقدرتهم على تحطيم الكولاجين, بالإضافة إلى تكوينه.هذا النشاط يتعلق بالوظيفة الأيضية العالية للأربطة الداعمة للسن. يوجد نوعين من مصورات الليفية ؛ نوع فقط يصنع الكولاجين ونوع يصنع ويحطم الكولاجين. يمكن أن تظهر الخلايا البلعمية, اللمفاوية, الكريات البيضاء والخلايا البلازمية في الأربطة الداعمة للسن حين تتعرض للمرض.
كاسرات العظم:
تعمل على امتصاص العظم في كلا الحالتين إما حركة السن أو أمراض الرباط الداعم.
تظهر هذه الكاسرات كنتيحة طبيعية لحركة السن الجزئية أو الكاملة.
كما أن كاسرة العظم تنشأ من الكرية الوحيدة (monosyte) ضمن نظام الأوعية الدموية ومن ثم تصبح خلية متعددة الأنوية ترى ضمن جوبات (Lucian) ناتجة من امتصاص بعض المواضع في النسج الصلبة
البقايا البشروية (Epithelial rest)
البقايا الظاهرية موجودة بشكل طبيعي في الرباط الداعم ويمكن ان ترى على مدى الحياة.
إن الخلايا البشروية تكون مبعثرة في أنحاء الرباط ولكنها في الحياة المبكرة للسن ترى على طول سطح الجذر.
ويمكن للبقايا البشروية أن ترى على شكل كتل خلوية في وضع الراحة أو التكاثر أو التحلل.
وهي أيضا تتميز بأنها تمر خلال فترات خمول واسعة وهذه البقايا تتألف من كتل من الخلايا البشروية التي يتراوح عددها من 4 إلى 6 خلايا بالرغم من إمكانية احتوائها على أكثر من هذا العدد خلال حالات التكاثر.
كما أنه يعتقد أن أصل هذه الخلايا هو بقايا غمد الجذر. ويمكن للبقايا البشروية أن تتكاثر بتحفيز من الوسائط (mediators) الإلتهابية المزمنة ويمكن ان تشكل بطانة للأكياس المحيطة للبقايا. وهناك أيضا الخلايا التغصنية (dendritic cells) النوع الثاني يمكن أن تبطن الأكياس المحيطة بالقمة. على كل حال البقايا يمكن ان تستمر بالتكاثر من الخلايا البشروية لتبطن اللثة العنقية. ويمكن ان تلاحظ على طول سطح جذر السن.

النسج بين الخلايا (intracellular tissues) :
النسج بين الخلايا تحيط وتخفي خلايا الرباط الداعم وهي عبارة عن منتجات هذه الخلايا.
وهذا القالب خارج الخلوي(Extracellular matrix) يتألف من ماء وبروتينات سكرية وبروتيوجليكان (proteoglycan) والتي تحيط بالألياف الكولاجينية. هذه البروتينات والمواد عديدة السكريات تزود الخلايا بالمواد الحياتية التي تأتي من الشعيرات الدموية وتعيد البقايا الغير مرغوب بها والتي هي عبارة عن المنتجات المستقلبة من هذه الخلايا إلى الأوعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
خلايا الأربطة الداعمة للسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: مداواة اللثة وأمراض النسج الداعمة Peridontics-
انتقل الى: