موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المرض حول السني و المرض الرئوي الإنسدادي المزمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: المرض حول السني و المرض الرئوي الإنسدادي المزمن    12/08/13, 04:20 am

المرض حول السني و المرض الرئوي الإنسدادي المزمن
اقتباس :
إن المرض الإنسدادي الرئوي المزمن (copd) يتميز بإعاقة التيار الهوائي الذي ينتج عن التهاب القصبات الهوائية أو الانتفاخ المزمن. إن الغدد المخاطية القصبية تكبر، وتحدث عملية التهابية والتي تجتمع فيها العدلات والخلايا الالتهابية أحادية النواة ضمن نسيج الرئة .
هناك حوالي 14 مليون أمريكي يعانون من copd ، وإن تدخين التبغ هو عامل الخطر الأساسي.
يتشارك copd آليات سببية متماثلة مع المرض الحول سني . ففي كلا المرضين , تتصاعد الاستجابة الالتهابية للمضيف ردا على التخريش المزمن : بالجراثيم في المرض الحول سني وبالعوامل مثل تدخين السيجارة في copd.
يؤدي التدفق الناتج للعدلات إلى إطلاق الإنزيمات المؤكسدة والمحلمهة التي تسبب دمار النسيج مباشرة . إن توظيف وحيدات الخلية والبالعات يؤدي إلى إطلاق آخر للوسائط المحرضة للالتهاب .
لقد تم معرفة القليل حول العلاقة السريرية بين المرض الحول سني وcopd مقارنة بعلاقة أمراض القلب التاجية chd بالحالات العامة الأخرى. في تحليل البيانات من دراسة طويلة الأمد على أكثر من 1100 رجل، وجد أن خسارة العظم السنخي ارتبطت بخطر copd .و لمدة 25 سنة ، وجد أن 23 % من الحالات شخصت أن لديها copd. والحالات ذات الخسارة العظمية الأكثر شدة في الفحص السني الأساسي لديهم خطر متزايد بشكل كبير للتطور التالي ل copd مقارنة بالعينات ذوات الخسارة العظمية الأقل .
الزيادة في الخطر كانت مستقلة عن العمر، درجة التدخين ، وعوامل الخطر المعروفة الأخرى ل copd . إن الأفراد ذوي العناية الفموية السيئة وجد أيضا أنهم معرضين لخطر متزايد للأمراض التنفسية المزمنة مثل التهاب القصبات الهوائية والانتفاخ.
بالمقابل, في دراسة وبائية كبيرة كشفت عدم وجود علاقة هامة بين المرض الحول سني وcopd ففي الغير مدخنين والمدخنين السابقين، حتى التهابات النسج الداعمة الشديدة لم تزد خطر الcopd. في المدخنين الحاليين، على أية حال، فإن وجود التهابات النسج الداعمة الشديدة ارتبطت بخطر متزايد للإصابة بcopd .
تقترح هذه النتائج بأن التدخين قد يفعل فعله باعتباره "تأثير معدل رئيسي" في العلاقة بين copd والمرض الحول سني ، وبأن هذا التواجد المعدل قد يكون مطلوباً لإحداث التأثير.
إن مراجعة شاملة أخيرة للدليل المتوفر تقر بوجود دليل غير كافي على العلاقة المحتملة بين copd والمرض الحول سني . لذلك ، فإن المطلوب هو القيام بأبحاث أكثر في هذه المجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
المرض حول السني و المرض الرئوي الإنسدادي المزمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: مداواة اللثة وأمراض النسج الداعمة Peridontics-
انتقل الى: