موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجسور ذات المثبتات التيتانية (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: الجسور ذات المثبتات التيتانية (2)   12/08/13, 03:42 am

طريقة المعالجة وصنع الجسر:
توضع خطة المعالجة وانتقاء المثبتات المناسبة بعد أخذ الصور الشعاعية للأسنان الداعمة الصغيرة لمعرفة الحالة الصحية للدعامات وحجم الحجرة اللبية وبُعد القرون اللبية عن سطح الملاصق أو مكان تثبيت المثبتة وطول البزالات المثبتة لها كي نتفادى أي أذى أو رض اللب.

وفي الحالات التي يكون فيها تاج السن قصيراً وخاصة السطح الملاصق علينا استئصال جزء من الحليمة اللثوية كي نحصل على مكان مناسب وكاف لوضع المثبتة. كذلك يفضل أخذ طبعات وتحضير الأمثلة الجبسية قبل البدء بالعمل في الفم واختيار ما يناسب الحالة استناداً إلى شكل الأسنان ووضعها بالاستعانة بهذه لأمثلة الجبسية.
وإذا كان السن المستخدم كدعامة حاوياً على حشوة أملغام في الجهة الملاصقة التي سوف تثبت عليها المثبتة فيجب استبدالها بحشوة من الكمبوزيت أو الخزف لعدم ثبات هذه المثبتات على الأملغام.
بعد أن نقرر تعويض السن أو الأسنان المفقودة بجسر ذي مثبتات تيتانية UDA نبدأ بالتحضير لذلك في الفم. بتنظيف وتسوية السطح الملاصق للسن وسحل قليلاً جداً من الميناء إذا كان ضرورياً وكي يناسب انطباق المثبتة فقط
 
بعد ذلك نحدد مكان الثقوب التي سوف تستقبل المثبتات بواسطة قطعة بلاستيكية خاصة لكل نموذج من المثبتات ونثقب الميناء بسنبلة كروية خاصة مرفقة مع المجموعة الخاصة بنظام UDA ولا يتجاوز قطرها 0.4 ملم. ثم تستعمل القبضة الخاصة كذلك وفيها سنبلة خاصة مناسبة لطول وقطر البزالات المستعملة للتثبت.
ثم نقوم بإلصاق المثبتات بالإسمنت الإكريلي الخاص ونأخذ الطبعات المطاطية ذات المرحلتين، ونرسلها إلى المخبر الذي يقوم بوضع القطع البلاستيكية المناسبة لكل نموذج، ويتم صنع الجسر الخزفي كالمعتاد بعد صنع الهيكل المعدني المثبت على المثبتات الموجودة على الدعامات في الفم. وحين استعمال المثبتة التي على شكل كرة »النوذج 3« يجب وضع القطعة البلاستيكية للكرة مع الطبعة في مكانها قبل صبها بالجبس وهذا الإجراء يمكن أن يقوم به المخبري أو الطبيب.
وبعد الانتهاء من صنع الجسر من المخبر نقوم بالإلصاق في الفم بالإسمنت الإكريلي وطبعاً بعد مراعاة عدة اعتبارات مثل الإطباق والانطباق التام للجسر في مكانه وأخيراً نلجأ إلى فلورة المنطقة وبهذا يتم العمل بشكل تام.


بعض الحالات السريرية:
الحالة الأولى:
المريض م. أ. لديه جسر جناحي والدعامة 23 يشكو من تكرار انقلاع الجسر. وقد تم تركيب جسر جديد ووضع مثبتة P111 على 21 دون تحضيرها مما جعل المريض راضياً ومسروراً.

 
الحالة الثانية:
المريض أ. و. لديه فقد في السن 26 ويرغب في التعويض دون اللجوء إلى تحضير الدعامات. وقد تم وضع جسر ذو مثبتات تيتانية P11 وP111.


وأخيراً:
إن القراءة الأولى لهذا النظام لتعويض الأسنان يبدو صعب التطبيق. ويجعلنا نتراجع عنه للعمل التقليدي في صنع الجسور. ولكن إنجاز أول جسر من هذا النوع ورؤية النتائج تشجعنا على الاستمرار فيه. وتجعلنا ننتظر المريض المناسب لإجراء مثل هذا النوع من التعويض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
الجسور ذات المثبتات التيتانية (2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: التعويضات السنية الثابتة Fixed Prosthodontics-
انتقل الى: