موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الأجهزة التقويمية الوظيفية ( 2 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: الأجهزة التقويمية الوظيفية ( 2 )    11/08/13, 07:52 am

الأجهزة التقويمية الوظيفية ( 2 )
اقتباس :




استطبابات الأجهزة الوظيفية في حالات سوء الإطباق من الصنف الثاني نموذج أول:
1-الحالات التقليدية المعالجة بالأجهزة الوظيفية:
يمكن لبعض الحالات أن تعالج بالأجهزة الوظيفية وحدها وبدرجة مقبولة إلى حد بعيد من حيث النتائج المرجوة.
هذه الحالات تشمل حالات الصنف الثاني الهيكلية المعتدلة، حالات بروز القواطع العلوية دون وجود ازدحام في الأسنان الأمامية أو الضواحكعدة حالات كهذه كانت قد وجدت في British Isles.
تاركين جانبا الإمكانية التي تقدمها حاليا الأجهزة الوظيفية كطريقة علاج نوعي Qualitative (ذو جودة) مختلف لتصحيح حالات الصنف الثاني من سوء الإطباق، فإن الأجهزة الوظيفية تقدم في هذه الحالات إمكانية ارتداء لساعات أطول مما في الأجهزة خارج الفموية Headgear وبالتالي تصحيحا أسرع أو مؤكدا بشكل أفضل.
2-التقويم الوقائي Interceptive (التوقعي) :
صممت الأجهزة التقويمية الوظيفية خصيصا لغرض العلاج التقويمي المبكر، وهذا يعود جزئيا إلى الشعور من قبل البعض بأن التأثير المعزز Enhancing للنمو يكون أكثر احتمالية في حدوثه في الأعمار الأصغر، كما يعود من جانب آخر إلى أن العلاج بالأجهزة التقويمية الثابتة قبل بزوغ الأسنان الدائمة يعتبر منطويا على المشاكل problematic بشكل واضح، كما يعود ذلك أيضا إلى الرغبة في إنقاص بروز الأسنان overjet وبالتالي إنقاص احتمال تعرض هذه القواطع للرض أيضا.
عامل آخر يؤثر في انتشار المعالجة بالأجهزة الوظيفية في بعض البلدان قد يكون نوعية العلاقة بين أخصائيي التقويم والممارسين العامين والتي قد تكون محكومة بنوع أو درجة ما من الشك والتنافسية المالية في مجال من يجتذب المريض أولا للعلاج قبل ذهابه للعلاج في مكان آخر.
3-علاجات الحلول الوسط (العلاجات المقيدة) Compromise Treatment :
بعض الحالات لا تكون مناسبة أو ممكنة العلاجات بالأجهزة الثابتة كما في حالة ضعف الصحة أو العناية الفموية كمثال. الأجهزة الوظيفية قد تقدم درجة مقبولة من التحسن الإطباقي والتجميلي.
4-زيادة أو تأمين الدعم Anchorage reinforcement :
الأجهزة الوظيفية تشكل إلى جانب ما سبق ذكره أسلوبا تقليديا لتأمين الدعم في بداية الحالات التي تتطلب علاجا تقويميا بالأجهزة الثابتة وذلك لتحويل حالة صنف ثاني إلى حالة سهلة من حالات الصنف الأول من سوء الإطباق.

تعتبر هذه الأجهزة مفيدة للغاية من أجل تصحيح سريع لعلاقة أرحاء من الصنف الثاني وهي تستعمل فعليا لهذه الغاية مفضلة من قبل العديد من أطباء التقويم على استعمال دعم خارج فمويHeadgear بسبب فعاليتها وتلاؤم المرضى معها.
ولاشك هنا أن بعض الحالات ليست مناسبة للمعالجة بالأجهزة الوظيفية ويبقى للأجهزة خارج الفموية أفضليتها في تلك الحالات.
من المؤكد أنه عند وجود أسنان ذات اصطفاف جيد well aligned أو عناية فموية مشكوك في فعاليتها أو الأطفال في مرحلة الأسنان المختلطة mixed dentition فإن الأجهزة الوظيفية هي الخيار العلاجي الأمثل عندها. بشكل معاكس، عندما تكون الأرحاء ذات علاقة صنف ثاني أقل من وحدة كاملة full unit class II أو عند وجود شذوذات تقويمية أساسية تتطلب علاجا شاملا بالأجهزة الثابتة فإن المريض سيكون أكثر ملاءمة للعلاج بالأجهزة التقويمية الثابتة منذ البداية.

نماذج تأثير الأجهزة الوظيفية:
إن النقاش غير المنتهي والتأكيد والبحث المتعلق بهذا الموضوع استمر دون توقف رغم ظهور وتوفر مزيد ومزيد من الدراسات والأبحاث العلمية الجديدة باستمرار و بشكل أفضل وأكثر دقة. يمكن للأجهزة الوظيفية أن تصحح علاقة الصنف الثاني بسرعة كبيرة إلى حد بعيد ما دعم عبر السنين فكرة أن لها آلية تأثير مختلفة عند العمل.
العديد من المؤلفين (مراجعات Mills1978,Mills1983) وجدوا زيادة منفصلة في نمو الفك السفلي بمعدل 1-2 مم أثناء فترة العلاج الفعال وذلك إلى جانب التغيرات السنية السنخية الأكبر في مداها. هذه الزيادة البسيطة في نمو الفك السفلي التي وجدت في العديد من الدراسات قد تكون بالفعل حقيقية بالرغم من احتمالية التقدم (الانزياح الأمامي) البسيط للفك السفلي التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

وضع اللقمة الفكية والتغيرات أثناء العلاج:
مع أجهزة من مثل Twin Block Appliance والتي يفترض أن يضعها المريض طوال الوقت أو أجهزة من نوع الأجهزة الوظيفية الثابتة كجهاز Herbst appliance فإن معدل التصحيح يكون أحيانا أسرع من أن يفسر دون نسبة بعض من هذا التصحيح إلى تغير مؤقت ولكنه مع ذلك مقنع جدا في وضعية اللقمة الفكية.
إن هذا الاحتمال يبدو واردا جدا من خلال النتائج المبكرة التي نشرها Pancherz,1991 والتي تظهر تأثيرا علاجيا قصير الأجل لجهاز Herbst يتلوها نكس جزئي خلال السنة التالية.
على أية حال فإن الأعمال الأحدث للمؤلف نفسه أظهرت أن معظم النكس كان بسبب العودة والتراجع أو النكس reversal في زوايا ميل الأسنان الأمامية incisor tipping في كلا الفكين وخاصة الفك العلوي وذلك دون وجود معدل تغير في وضعية اللقمتين الفكيتين في الحفر fossa.

في دراسة Chintakanon et al,2000 والتي درست فيها بعناية صور الرنين المغناطيسي لعينة صغيرة العدد نسبيا مؤلفة من عشرين مريضا تحت العلاجApplaince Twin Block ومثلهم كمجموعة مقارنة control group دون علاج وجد المؤلف أن اللقم الفكية لم تتعرض نتيجة العلاج الوظيفي لتغير أساسي في وضعيتها المركزية داخل الحفرة fossa بالرغم من أنه كانت هناك إشارة إحصائية بأن اللقم بقيت بعد المعالجة في وضع أمامي أكثر تقدما إلى حد ما من وضعها الابتدائي قبل العلاج.
دراسة تحليلية لصور الرنين MRI نشرها Ruf & Pancherz, 1998 أظهرت عدم وجود تغير في متوسط mean change وضعية اللقم داخل الحفرة fossa.
الدراسات الأحدث لـ Pancherz وزملائه والتي نشرها Baltromejus et al.,2002 ثم Pancherz & Ficher,2003 استخدمت مفهوم "نمو المفصل الفكي الصدغي الفعال" . هذا المصطلح يدمج معا تأثيرات:
- النمو اللقمي على وضع الفك السفلي
- تغير وضع أو انزياحية الحفرة الفكية الصدغية glenoid fossa
- إضافة إلى تغير وضع اللقمة داخل هذه الحفرة.
هذه الدراسات الأخيرة خلصت إلى أنه حتى بهذا الاعتبار الأوسع للتغيرات اللقمية فإن "مقدار واتجاهات التغير في المفصل الفكي الصدغي ... قد تأثرت بالشكل المرغوب به في الاتجاه الأمامي بواسطة الجهاز التقويمي الوظيفي الثابت Herbst Appliance وذلك بالرغم من أن هذا التأثر كان بشكل مؤقت فقط".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
الأجهزة التقويمية الوظيفية ( 2 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: تقويم الاسنان والفكين Orthodontics-
انتقل الى: