موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماءات الكالسيوم calcium hydroxide

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: ماءات الكالسيوم calcium hydroxide    11/08/13, 04:38 am

أولاً : مقدمة
يعتبر الكلس و الكلس المطفأ (ماءات الكالسيوم )من المواد المعروفة منذ القدم حيث استخدمت ماءات الكالسيوم من قبل الفراعنة، و قد كتب علماء الكيمياء العرب عن استخداماته و تطبيقاته العملية في معالجة التغيرات المرضية في الفم.
و قد كان Herman 1920أول من شرح الأثر المضاد للجراثيم لماءات الكالسيوم و أول من تحدث عن تغطية اللب المباشرة باستعمال ماءات الكالسيوم تحت اسم calxyl 1920 و منذ ذلك التاريخ ازداد الاهتمام بشكل كبير بهذه المادة.
فقد قدم Frank 1964 طريقة لمعالجة الأسنان غير مكتملة الذروة باستعمال ماءات الكالسيوم،و قد عرفت طريقته باسم(طريقة التحريض) أو (طريقة فرانك)
و اليوم لا يزال الباحثون يقدمون استعمالات جديدة لماءات الكالسيوم و تقنيات جديدة لتطبيقات ماءات الكالسيوم المختلفة، فقد قدمت على أنها مادة فعالة كضماد مضاد للانتان و مخففة للألم بين الجلسات.
كما استعملت في معالجة الأسنان غير مكتملة الذروة، و استعملت في معالجة الأسنان المصابة بالامتصاصات المرضية والانثقابات الميكانيكية أو المحدثة بفعل الامتصاصات المرضية.
و قد قدمت على أنها تساعد في شفاء الآفات الكبيرة و شبه الكيسية, بالإضافة لاستعمالها للحفاظ على حيوية اللب فهي لا تزال المادة الأفضل لتغطية اللب المباشرة و غير المباشرة.
و تحدث الكثير من الباحثين عن استعمالها في بتر لب الأسنان الدائمة الفتية و غير مكتملة الذروة.



ثانيا: الخواص الكيميائية:
1ـ ماءات الكالسيوم ذات قلوية مرتفعة درجة ال PHحوالي (11,5 -13)
2ـ قليلة الانحلال بالماء إذ ينحل منها 0,128 غ في 100 مل من الماء
3ـ تتشرد في المحاليل المائية لتعطي شوارد الكالسيوم و شوارد الهدروكسيل و درجة التشرد هي 67%
4ـ تتفاعل مع CO2 وينتج عنهاCaCO3 غير الفعالة و من هنا لابد من الإشارة إلى أنه يجب الحفاظ على مستحضرات ماءات الكالسيوم بعيدة عن الهواء منعا لتشكل كربونات الكالسيوم غير الفعالة.
5ـ غير ظليلة على الأشعة إلا إذا أضيف إليها مواد ظليلة على الأشعة مثل سلفات الباريوم.

ثالثا: التصنيف (المستحضرات المحتوية على ماءات الكالسيوم)
تتوفر في طب الأسنان مجموعة من المستحضرات المحتوية على ماءات الكالسيوم، و هي عبارة عن مركبات لماءات الكالسيوم ممزوجة مع:
الماء .. معطية معلقات مائية، دون تفاعل تصلبي.
طلاءات.. معطية مواد مبطنة، حيث يتم التصلب بتبخر المادة الحالة.
زيوت .. معطية مواد معجونة الشكل، حيث يتم التصلب عبر عملية التصبن.
حموض... معطية اسمنتات، حيث يتم التصلب عن طريق ملح أو خلابة.
لدائن .. معطية مستحضرات لدنة، حيث يتم التصلب عبر البلمرة.

المعلقات المائية:
تتميز عن جميع مستحضرات ماءات الكالسيوم بكونها الأقوى من حيث التأثير القلوي و بالتالي بأوسع تأثير مضاد للجراثيم. و تحتوي المستحضرات الجاهزة من هذا النوع (علاوة على مقدار متفاوت من ماءات الكالسيوم ) على إضافات للتأثير على الظلالية الشعاعية (سلفات الباريوم)و إمكانية التطبيق دون أن تتأثر الفعالية، و لمنع جفاف هذه المستحضرات المائية أو تشكل الكربونات غير المرغوب فيها يجب أن تكون أوعية حفظها محكمة بشكل خاص. ومن الأمثلة على مستحضراتها التجارية نذكر:Hypocal, Galaxyl,Pulpodent

الطلاءات:
و تتألف من راتنجيات طبيعية أو صناعية محلولة في مادة حالّة عضوية.و تحتوي الطلاءات على مواد إضافية كأوكسيد الزنك أو ماءات الكالسيوم سميت في الأساس ببطانات(liner ) لكن هذا التعريف المتعلق بالتركيب الكميائي لا يتناسب مع المواد المستعملة في العيادة السنية حاليا تحت هذا الاسم فكلمة (Liner )تعني الآن في لغتنا الطبية مادة سيّالة يمكن أن تضم مع مواد فعالة مختلفة جدا . تتمييز طلاءات ماءات الكالسيوم عموما بفغل قلوي ضعيف مع غياب المفعول المضاد للجراثيم .ومن الامثلة على مستحضراتها التجارية :HYDROXLIN

المعاجين :
و هي تتكون من مزيج من ماءات الكالسيوم و الزيوت و محتويات أخرى و هذه المعاجين تتصلب بتفاعل التصبّن و ليس لها فعل قلوي يذكر ،كما انها غير ذات مفعول مضاد للجراثيم لا بشكل مباشر و لا على المدى البعيد ومن الأمثلة على مستحضراتها التجارية:Gangraena

الاسمنتات:
و يتفاعل في هذه الاسمنتات و المبنية على قاعدة ملحية أحد طرفي التفاعل كحمض، بينما الآخر كأساس. و يتم التصلب بتشكل ملح. و إن اسمنتات صفصفات الكالسيوم تحتوي كطرف تفاعل قلوي ماءات الكالسيوم و كطرف حمضي استر الساليسيلات. و ناتج التفاعل هو ملح ساليسيلات أو صفصفات الكالسيوم. و تتراوح المكونات الأخرىما بيين مواد مالئة لاعضوية و مادة التباين الشعاعي و أصبغة ملونة و مواد عطرية و مقويات للبنية و بما أن اسمنتات ساليسيلات الكالسيوم تنحل في الأوساط الرطبة فإنها تحرر شاردة الماءات باستمرار، و صحيح أن فعلها البضاد للجراثيم ثابت إلا أنه ضعيف بالمقارنة مع المعلقات المائية . و من الأمثلة على المستحضرات التجارية :Alkaliner,life,Dycal

اللدائن :
و هي مركبات من مونوميرات مع ماءات الكالسيوم النقية و يمكن أن تكون مع ساليسيلات الكالسيوم و يحدث التصلب هنا إما عن طريق التماثل و تشكل الملح بنفس الوقت أو عن طريق تماثر الجذور لوحده، و بما أن انحلال المادة قليل هنا فإن التشرد قليل أو معدوم، يعني أن الفعل المضاد للجراثيم معدوم أو قليل جدا.
و من الأمثلة على مستحضراتها التجارية : Basic,Prisma V I C Dycal
و من الجدير بالذكر هنا أن اضافة ماءات الكالسيوم إلى الاسمنتات أو المواد الأخرى تسيء إلى صفات المادة ، و مع إضافتها إلى الادوية (كالكورتيزون )مثلا يمكن للمكونات أن تتأثر. فالستروئيدات تفقد فعاليتها في الوسط القلوي كما أن مستحضرات الكورتيزون لا تتحمل المواد المؤكسدة .
هذا و قد حققت المعلقات المائية و اسمنتات ساليسيلات الكالسيوم الأهمية السريرية الأكبر بين كل مستحضرات ماءات الكالسيوم ، أما الطلاءات الحاوية على ماءات الكالسيوم و معاجين المواد المختلفة و مستحضرات اللدائن مع ماءات الكالسيوم فلم تستطع إثبات وجودها بدرجة واسعة .
هذه المقالة مأخوذة من كتاب (د.البني ـ د.ركاب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
ماءات الكالسيوم calcium hydroxide
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» PRACTICAL HAEMATOLOGY

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: المواد السنية Dental Materials-
انتقل الى: