موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الأشعة فوق البنفسجية تتلف اللثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: الأشعة فوق البنفسجية تتلف اللثة   06/08/13, 06:51 am

واشنطن : يمكن لتبييض الأسنان بتقنية الأشعة فوق البنفسجية أن يسبب تلفاً للثة كالتلف الذي يسببه تعرض الجلد لفترة طويلة لأشعة الشمس.
وذكر موقع لايف ساينس أن الأشعة فوق البنفسجية التي قد تسبب السرطان للجلد قد تتلف اللثة أيضاً، مشيراً إلى أن الدراسات التي أجريت خلال الاعوام الخمسة الماضية شككت في فوائد هذه الوسيلة التجميلية التي يلجأ إليها كثيرون يرغبون في أن تكون بسماتهم جذابة وأسنانهم ناصعة البياض كتلك التي للنجوم السينمائيين . وقال خبراء إنه يستخدم في تقنية تبييض الأسنان بالاشعة فوق البنفسجية الهيدروجين بيروكسايد أو الكاربامايد بيروكسايد والليزر لإزالة البقع المترسبة على الأسنان بسبب تناول المأكولات والمشروبات المختلفة. وحذر هؤلاء من أن استخدام هذه التقنيات يمكن أن يسبب أيضاً أذى للعينين واحتمال الاصابة بمرض الكاتاراكت خلال فترة العلاج وفي تفاقم أمراض يعاني منها البعض مثل مرض الذئبة الجلدي وغير ذلك من الأمراض الأخرى.



نظرة عامة
و لو سأل أطباء الأسنان مرضاهم أي شيئ يرغبون بتغييره في أسنانهم ، لكان الجواب الأكثر وروداً هو على الأغلب أن تكون أسناني بيضاء وقد أصبح طب الأسنان التجميلي يشكل القسم الأكبر من معظم المعالجات السنية وقد قبلت الرغبة بالحصول على ابتسامة جذابة باهتمام كبير من جانب أطباء الأسنان المختصين بتلبية طلبات الزبائن الجمالية فرض الزبائن يعني سمعة طبية للعيادة وبالتالي ازدياد عدد المرضى ومن أبسط طرق التوصل إلى هذا الغرض هو تلبية الطلب الملح في الحصول على ابتسامة جذابة .في البداية يجب أن أنبه إلى سوء فهم يحدث دائماً مع المرضى وهو :

إن تنظيف الأسنان الذي يقوم به عادة طبيب الأسنان لا يعني بالضرورة تبييض الأسنان ، فتنظيف الأسنان هو في الواقع إذالة القلح ( الجير ) و التصبغات السطحية عن الأسنان ( مثل أثار قار الدخان ) أما تبييض الأسنان فهو إذالة اللون الأساسي للأسنان ،


ولتقريب الفكرة ، نأخذ مثلاً الشعر المتسخ فعندما ننظفه بالماء والصابون نزيل عنه الأوساخ العالقة به ، أما إذا أردنا أن نبيض الشعر فإننا نستخدم ماء الأوكسجين الذي يؤكسد لون الشعر فيبيضه ، نفس الشيء يحدث بالنسبة للأسنان لأن عملية تبييض الأسنان في الواقع تعتمد على نفس الآلية .
 
عمليات تبييض الأسنان
يتوافر في المتاجر كثير من منتجات التبييض المنزلية,لكن اختلافاتها بسيطة .بعضها يقوم بسحل الاسنان و بعضها يوضع في قوالب خاصة و انواع اخرى تقوم بطلاء الميناء بمادة مبيضة,تتراوح مدة تطبيقها بين ساعة,ساعتين,او حتى طوال الليل.

جميعها تستخدم نفس التركيبة الفعالة و لها نفس الهدف :
تحويل الأسنان المصطبغة و الداكنة اللون الى أسنان بيضاء كاللؤلؤ.

هذه الطرق المنزلية تحوي بعض المشاكل ولا تكون مرضية دائما, يمكن لطبيب الاسنان ان يساعد المريض على تجنب هذه العراقيل, اذا كان مزودا بالمعلومات الصحيحة.

المرضى المسنون يمكن أن يؤذوا لثتهم منتهين بألم حارق شديد, و يمكن ان تصبح أسنانهم شفافة بشكل غريب, "كالوهج في الظلام" .

ان فهم مكونات هذه المنتجات هو المفتاح , اثنان فقط من العوامل المبيضة متوفران في السوق:
- بيروكسيد الكارباميد و هو الأكثر شيوعا للاستعمال المنزلي,
- و بيروكسيد الهيدروجين , النسخة الأكثر قوة من بيروكسيد الكارباميد.

على الرغم من ان بيروكسيد الهيدروجين اقوى بثلاث مرات من بيروكسيد الكارباميد , الا ان المنتجات التي تحويه ليست بالضرورة أكثر فعالة. ذلك لأن منتجات التبييض تحوي تراكيز مختلفة من العوامل الفعالة.

بالتركيز على نوع المكون الفعال يمكن أن يساعد الطبيب الممارس على تحديد الطريقة الأفضل التي يمكن للمريض استعمالها لتبييض أسنانه مع تقليل الحساسية للأسنان.
 
الحساسية
 
الحساسية تتواجد تقريبا بشكل دائم في جميع الطرق ,بينما يكون الألم خفيف عادة يوجد حالات كان الألم فيها شديد بعد التبييض."لم يستطيعو الأكل و حتى التنفس", كما قالت الدكتورة دورثي.

ذلك بسبب طريقة عمل منتج التبييض:

تبييض الأسنان يتم بعملية أكسدة .وذلك عندما يتفاعل بيروكسيد الكارباميد مع اللعاب على الأسنان فيتفكك الى بيروكسيد الهيدروجين , الذي يتفكك بدوره الى الماء و الأكسجين.
يندخل الاكسجين في الميناء و العاج, و ينتشر الى المناطق الحاوية على مواد مغيرة للون.فيقوم الاكسجين ب"أكل الأصبغة و تحليلها" .

لكن اذا اندخل الاكسجين ضمن الانابيب العاجية وأزال طبقة اللطاخة الحامية لها,يمكن أن تصبح الأسنان شديدة الحساسية .

المرضى ذوي الحجر اللبية الواسعة ,خاصة الأطفال , يمكن أن يشعرو بألم شديد بعد التبييض.
في الواقع , لا يستطب تبييض الأسنان للأطفال لكن يقوم أطباء التقويم بتبييض هذه الأسنان "bleaching على الرغم من ذلك بعد ازالة الحاصرات التقويمية.


الأشخاص ذوي الأسنان المتصدعة لا يعتبرون من ضمن الفئة المناسبة للتبييض المنزلي و حتى لبقية التقنيات التجميلية.
كيف نخفف الألم بعد التبييض؟
 
بعض المبيضات الحاوية على تركيز كبير من بيروكسيد الهيدروجين تحوي حاليا على مزيلات حساسية للأسنان, مثل نترات البوتاسيوم أو الفلورايد .
اذا استعمل الشخص مبيضات غير حاوية على مزيل حساسية , يجب عليه ان ينقص وقت الاستعمال او ان يستبدل المنتج بمبيض ذو تركيز أقل من المكون الفعال .
يمكن أيضا للأشخاص الذين يستعملون قوالب التبييض ان يكون استعمال محاليل التبييض بالتناوب مع استعمال محاليل نترات البوتاسيوم مع الفلورايد.

للمرضى الذين اختارو ان يبيضو أسنانهم في جلسة علاج ساعة واحدة في عيادة طبيب الاسنان ,يقترح عليهم تفريش أسنانهم بمعاجين مضادة للحساسية لمدة اسبوع كامل قبل العملية.

في التبييض ضمن العيادة يستعمل الطبيب تركيز 35% من بيروكسيد الهيدروجين , اي بتركيز أقوى بسبع مرات من المواد المبيضى التي تباع في الصيدليات.

في الواقع, يمكن للمرضى تجنب هكذا ألم:
في التبييض المنزلي المبيضات الحاوية على تركيز منخفض من المادة الفعالة تعمل بنفس الفعالية التي تعمل بها المبيضات بالتراكيز الأعلى,انها فقط تحتاج الى وقت أطول.


في العادة ,عندما يستعمل المرضى قوالب تبييض شخصية صنعت من قبل طبيب الأسنان , يرتدون هذه القوالب بشكل يومي لمدة اسبوعين.
الأشخاص الذين يستعملون المبيضات العالية التركيز يرتدون قالب التبييض لمدة ساعة واحدة في اليوم.
اما الذين يستعملون مبيضات بتراكيز منخفضة يرتدون القوالب في الليل .

في الواقع .المبيضات الحاوية على التراكيز الخفيفة من بيروكسيد الكارباميد يمكن استعمالها لمدة ساعتين في اليوم. لان بيروكسيد الكارباميد يفقد فعاليته بعد ساعتين من الاستعمال , لذلك حتى و لو ارتدى المريض القالب طوال الليل , لن يحصلو على تأثير أكبر.
 
التأثيرات الجانبية الأخرى
تأثير جانبي مهم آخر لتبييض الأسنان هو التخريش اللثوي.الذي يجب أن لا يحصل,
التخريش يحصل اذا وصل المبيض للثة . لكن اذا كانت قوالب التبييض مشذبة بشكل جيد , بحيث يكون بعيد 1 ملم عن الحافة اللثوية , عندها تصبح المشكلة اقل حدوثا.

ايضا يجب تعليم المرضى ان يضعو كمية قليلة من المبيض في القالب,اذا خرجت كمية من المبيض خارج القالب الى اللثة , يجب عليهم ان يمسحوها بشكل فوري.

المرضى الذين يعانون من لثة حساسة عليهم ان يستخدمو المبيضات في القوالب او ان يستعملو منتجا بديلا , او يستعملو التفريش بالمعاجين المبيضة


في حال استعمال الطلاء بالمعاجين المبيضة

,يجب على المرضى ان يدهنو المبيض على الاسنان لمدة دقيقة واحدة فقط , يجب عليهم تجنب اللثة بشكل كامل"شعوره كالصمغ على الاسنان" كما قالت دورثي,
هذه التقنية تكون فعالة لكن المنتجات غير منتشرة بشكل واسع.


طلاءات التبييض يمكن ان تكون مشاكلها اكثر,يجرى تطبيقها على الاسنان , يمكن ان تصل الى اللثة مسببة تخريشها.
واذا كانت اسنان المريض غير مستوية و تحوي على اخاديد و تعرجات ,يمكن ان لا تصل الى كامل السطح عندها لن يتم تبييض كامل السطح و ستبقى بعض النقاط غير مبيضة.


التبييض غير مستطب لكل المرضى , الاشخاص الذين يعانون من تصبغات رمادية على اسنانهم او الذين لديهم الكثير من الترميمات على اسنانهم الامامية لا يحصلون عادة على نتائج مرضية.
بعض الناس يبيضون اسنانهم , وبعدها يقومون بتبديل الترميمات لانها تصبح بغير لون , في حالات اخرى الترميمات تصبح الترميمات كأنها اضوية النيون!!

المرضى الذين يشربون الكثير من الكحول لن يحصلو على نتائج مرضية,لان الكحول يمكن ان يحدث تغييرات في الميناء , وبعض اطباء الاسنان يرفضون مساعدة المدخنين على تبييض اسنانهم لانهم يخافون من كون عملية التبييض تزيد من خطورة تعرض المدخنين للسرطان الفموي.

على الرغم من ذلك , اي شخص يريد اسنان بيضاء يمكن ان يجد طريقة مناسبة له .

تجنب الاستعمال الزائد:

مشكلة اخرى هي الاستعمال الزائد.
بالنسبة للمراهقين,منتجات تبييض الاسنان هي المنتجات الاكثر اغراء في المتجر.
يقوم المراهقون احيانا بتبييض اسنانهم الى الدرجة التي تصبح شفافة --فتصبح ذات مظهر مرعب و غريب يمكن ان يستمر لمدة 6 اشهر
بالاضافة لذلك التبييض الأسنان المبيضة بشكل زائد يمكن ان تصبح هشة.

في بعض الاحيان يقوم الناس بتبييض اسنانهم بشكل زائد لانهم غير راضيين من النتائج الفورية . لكن النتائج الحقيقية للتبييض لا تظهر حتى بعد يومين من انتهاء عملية التبييض,وذلك عندما تكون الأسنان اعيد ترطيبها بشكل كامل.



يجب على المرضى ان يمتنعو عن شرب القهوى,الشاي,الكولا,او على الاقل ان يشربوها بالماصات على الاقل لعدة ايام بعد التبييض لكي لا تصطبغ اسنانهم المبيضة من جديد

نصيحة بجمل:

"اي مادة تصبغ ملابسك ,تصبغ اسنانك"

 
متى لا نستطيع تبييض الأسنان
1- تبييض الأسنان قد يكون مزعج جداً في حال كان في فم المراجع الكثير من التركيبات ( سيراميك أو زيركون ) أو كان عند الكثير من حشوات الأسنان البيضاء ( كمبوزيت ) لأن هذه الحشوات والتركيبات لا يتغير لونها أي لا يتفتح لونها عند تبييض الأسنان بل تبقى على حالها لذلك سيكون هناك مشكلة دائماً مع تلك الحشوات والتركيبات والسبب أن تبييض الأسنان لا يدوم دائماً بل يعود كل فترة ( 6 - 12 شهر ) إلى ما كان عليه فلو افترضنا أننا غيرنا لون التركيبات والحشوات أو لم نغير فإنها ستبدوا واضحة تماماً مع مرور الوقت .
[font]
 
[/font]
صورة لمراجع في فمه تلبيسة وحشوات أسنان أضطر إلى تغيير التلبيسة وتغيير حشوة الأسنان
[font]
 
 
2- في حال كانت الأسنان تعاني من تبقع فلوري أي تلون الأسنان نتيجة شرب مياه الأبار العميقة وخاصة في الصحارى العربية الغنية بالفلور أو في حال أنه يعاني من تبقع بسبب أستخدام التتراسكلين في الطفولة من الصعب الحصول على لون أسنان متجانس على كل سطح الأسنان والسبب هو أن لون الأسنان صحيح أنه يفتح إلا أن بعض المناطق لا تزال تبدوا متلونة ومغايرة عن الأسطح الأخرى فاللون بشكل عام سيصبح أفتح ولكن سيبقى التبقع .
[/font]

تبييض الأسنان لمراجع يعاني من تلون الأسنان بسبب تناول مضاد حيوي ( تتراتسيكلين ) لاحظ الأسهم التي تشير إلى المنطقة الفاصلة وكيف أن الأسنان لم تتبيض بشكل كامل

ما العمل في هذه الحالات :

لا يوجد حل في هذه الحالات التي لا ينجح فيها تبييض الأسنان سوى تلبيس الأسنان بتلبيسات الزيركون أو بواسطة القشرة أو اللومينير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
الأشعة فوق البنفسجية تتلف اللثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: كل يوم معلومة من طب الأسنان-
انتقل الى: