موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أدوية هامة في العيادة السنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: أدوية هامة في العيادة السنية    05/08/13, 02:22 pm

التفاعلات الدوائية Drug reactions and interactions
بغض النظر عن التفاعلات التَّأقيَّة , هنالك العديد من التفاعلات و الارتكاسات الدوائية ما تُعَرِّضُ حياة المريض للخطر من المحتمل أن تُشاهَد في عيادة جراحة الأسنان .

المخدِّر الموضعي مع المقبِّضات الوعائيَّة
Local anaesthetics with vasoconstrictors
يُستعمل النورأدرينالين Noradrenaline (1:20.000) كمقبِّض وعائي في محاليل التخدير الموضعي , قد سبَّب وفيات بسبب فرط ارتفاع ضغط الدم الحاد أو بسبب النزف الدماغي . هذه الارتكاسات من الممكن أن تكون بسبب مشاركة حاصرات ألفا α-blocker مثل فينتولامين phentolamine ( دَواءٌ مُضادٌّ للمَفعول الأَدْرينِي ) . بغض النظر فعلاً عن مخاطره , فإنه لا يوجد للنورأدرينالين محاسن أو أفضليات و هو غير مُتاح من فترة

الأدرينالين epinephrine= Adrenaline.لا يوجد أي دليل سريري ارتكاس على الأدرينالين بارتفاع ضغط الدم , الذي يُستعمل في التركيز الطبيعي و بالكميات الطبيعية .

التفاعل مع حاصرات بيتا β-blocker . الأدرينالين بالجرعات العالية من الممكن أن يتفاعل مع الأدوية مثل بروبرانولول propranolol (دواء من حاصرات بيتا) مما يسبب ارتفاع ضغط الدم . يسبب الأدرينالين تقلُّص و تَقَبُّض الجلد و الأوعية الحشوية العميقة (تأثير α) , لكن يحدث توسُع و تمدُّد في عضلات الشُّرَينات الصغيرة (تأثير β) . تمدُّد عضلات الأوعية بسبب الأدرينالين يُعاكِسُهُ حاصرات بيتا β-blocker لكن تأثير الأدرينالين على المُستَقْبِلات α في الجلد و الأوعية الحشوية العميقة لا يمكن معاكستها . و نتيجة تقلُّص كلا العضلات و أوعية الجلد ترتفع المقاومة المحيطية و ضغط الدم .
سريرياً , حَدَثَت أحياناً تداخلات دوائية رافعة للضغط ما بين الأدرينالين و البروبرانولول قد سُجِّلت هذه الحالات لدى مرضى تلقُّوا كميات كبيرة من الأدرينالين في المُسكِّن الموضعي في الجراحة التجميلية . في عام 1995 أُدين طبيب أسنان بالقتل غير العَمْد بعد تَسَبُّبِه بموت مريض يُعالج بحاصرات بيتا بإعطائة 16 أمبولة تخدير cartridge من اللنغوكائيين مع الأدرينالين , و كأنه يبدو بأن الجرعة العالية من اللنغوكائيين هي السبب . على الرغم من أن البالغين الأصحاء يمكنهم أن يتحمَّلوا جرعات عالية من اللنغوكائيين مع الأدرينالين , فإن الجرعة يجب أن تكوت محدودة بخمسة 5 أنبولات تخدير تُعطى خلال ساعة . و من ناحية أخرى فإنه في حالات الوفاة الثلاثة التي رافقت التخدير الموضعي السني في خلال السنوات العشرة 1980-1989 , أُعطي البريلوكائيين Prilocaine .

مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين
Monoamine oxidase inhibitors
تلك قد تسبب تفاعلات خطيرة مع أفيونيات المفعول opioids . البداية قد تكون مُفاجِئة و سريعة جداً , و مع البيتيدين pethidine (دواء مسكن و مخدر) , يمكن أن يكون الارتكاس مُميتاً .
كذلك تتفاعل مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين مع الأدوية المُحاكية للودي sympathomimetic بتأثير غير مباشر ( مثل الإيفيدرِين ephedrine دَواءٌ أَدْرِينالِيّ الذي يُستعمل كدواء مزيل للاحتقان الأنفي nasal decongestant ) مُسبِّبَةً ارتفاع حاد و خطير في ضغط الدم . و تكون المعالجة باعطاء حاصرات ألفا α-blocker مثل فينتولامين phentolamine دَواءٌ مُضادٌّ لِلمَفعول الأَدْرينِيّ . لا يسبب الأدرينالين و لا النورأدرينالين في المخدر الموضعي ارتكاسات رافعة لضغط الدم مع مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين .

التخدير العام General anaesthetics
التخدير العام و بشكل خاص الحقن الوريدي للبابيتوريات كانت السبب الرئيسي للوفيَّات في الجراحة السنية .

الستيروئيدات القشرية Corticosteroids
المرضى الموضوعين على المعالجة بالكورتيكوستيروئيدات من فترة طويلة عندما يتعرَّضون للضغوط فإنهم قد يعانون من الوهط الدوراني نتيجةً لتثبيط الكظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
أدوية هامة في العيادة السنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: كل يوم معلومة من طب الأسنان-
انتقل الى: