موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معالجة اللب غير المباشرةIndirect pulp treatment

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: معالجة اللب غير المباشرةIndirect pulp treatment   04/02/14, 05:00 pm

يدعى الاجراء الذي يزيل فقط النخر النافذ من الآفة وختم الحفرة لوقت معين مع مواد موافقة حيوياً بمعالجة اللب غير المباشرة وهذه المعالجة ليست جديدة، ولكنه أعيد الاهتمام بها حديثاً ، ويجب أن تكون السن خالية من الأعراض، أي غير مترافقة مع الألم أو تغيرات شعاعية مرضية أو حركية .


الإجراء السريري :

هو إزالة النخر مع ترك طبقة رقيقة من العاج المتلين فوق القرن اللبي لمنع الانكشاف وتمديد جدران الحفرة حتى سماع الصرير العاجي على حواف الحفرة ثم تغطية الطبقة الرقيقة من النخر في قاعدة الحفرة بطبقة من مادة مناسبة حيوياً وظليلة على الأشعة ثم تختم الحفرة بترميم جيد .
ويمكن تطبيق إجراءات أخرى بزيارات متتالية إلا أن الأسنان المعالجة يجب أن لا يعاد إزالة كامل النخر منها على الأقل لمدة 6 ـ 8 أسابيع حيث يتوقف النخر ويتشكل الجسر العاجي ثم يعاد ترميم السن بحذر عند إزالة ما تبقى من النخر ويتشكل الجسر العاجي ثم يعاد ترميم السن بحذر عند إزالة ما تبقى من النخر والتأكد من توضع العاج الثانوي عندها يرمم السن بحشوة دائمة .

إن معدل تشكل العاج النظامي المشاهد خلال تقنية معالجة اللب غير المباشرة تكون أعلى خلال الشهر الأول لكنه يستمر خلال سنة من المراقبة التجريبية ( دراسات Traubamn ) وفي نهاية السنة الأولى تكون بعض الأسنان قد كونت 390 mm من العاج على السطح اللبي وهذا يؤيد ترك الترميم الخاتم في المكان لأكثر من 6 أسابيع على الأقل .
وقد أنجز Nirschl و Avery معالجة لبية غير مباشرة لـ 38 سن مؤقت وأسنان دائمة فتية حيث أزيل النخر تحت الحاجز المطاطي واستخدمت ماءات الكالسيوم كمادة مبطنة ثم رممت السن بالأملغم فكانت نسبة النجاح 94.1% بعد 6 أشهر من الإجراء .
لقد قلل هذا الإجراء من خطر انكشاف اللب المباشر وحافظ على حيوية اللب والعديد من الأطباء يجرون معالجات لبية غير مباشرة ناجحة وإن طبيب الأسنان غير الخبير يجب أن يجري المعالجة على جلستين .


انكشاف اللب الحيVital pulp exposure :

بالرغم من أن الإجراء الروتيني للمعالجة اللبية غير المباشرة للأسنان سينقص عدد الحالات المعرضة لانكشاف اللب المباشر فإن جميع أطباء الأسنان الذين يعالجون النخور العديدة عند الأطفال سيواجهون قرار المعالجة بالاعتماد على انكشاف اللب الحي و يجب تقرير المعالجة المناسبة بعد تقييم دقيق لأعراض المريض واختبارات التشخيص وظروف موقع الانكشاف حيث من الصعب تحديد صحة اللب السني المنكشف خاصة عند الأطفال ويوجد غالباً نقص في التوافق بين الأعراض السريرية وظروف القصة المرضية .


حجم الانكشاف والنزف اللبي :

إن حجم الانكشاف ومظهر اللب وكمية النزف هي ملاحظات قيمة في التشخيص لذلك من المهم استخدام الحاجز المطاطي لعزل الأسنان .
أفضل حالة لمعالجة اللب الحي هو أن يكون الانكشاف نقطي ومحاط بالعاج السليم، بالرغم من ذلك فإن التعرض لنخر حقيقي حتى لو كان بحجم رأس البوس سيترافق مع التهاب باللب وإن درجة هذا الالتهاب عادة ماتكون متعلقة بحجم الانكشاف .
إن الانكشاف الكبير المترافق غالباً مع قيح أو نتحة في موضع الانكشاف تشير إلى تطور مرض لبي إضافة إلى أن زيادة النزف في نقطة الانكشاف أو أثناء بتر اللب تكون مترافقة مع التهاب عام للب عندها سيكون خيار العلاج إما القلع أو المعالجة اللبية .


تقنيات معالجة اللب الحيVital pulp therapy techniques :

منذ العديد من القرون كان هناك بحث مستمر عن أفضل الطرق لمعالجة أمراض اللب وأذية اللب المنكشف وفي القرن العشرين كان هناك بحث متواصل للوقاية من المشاكل اللبية ورغم كل هذه الجهود فإن التقنيات التي تنبأت بإيجاد شفاء للأمراض اللبية كانت قاصرة وما زال من هذه الصعوبات الاعتقاد الحالي بأن العلاج اللبي للأسنان المؤقتة ليس بمستوى نجاح الأسنان الدائمة .
وبشكل عام نحن نعرف أن نجاح المعالجة اللبية يزداد كثيراً في غياب الإنتان لذلك فإن الوقاية من أي إنتان ومعالجته يعتبر أساسي في أي معالجة لبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
معالجة اللب غير المباشرةIndirect pulp treatment
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكحة مسبباتها وعلاجها Cough reasons and treatment
» Differentiation betwn Milwaukee and Boston braces regarding treatment of scoliosis
» Direct and Indirect Speech
» transformation de style direct a indirect
» CURRENT Medical Diagnosis and Treatment 2010, Forty-Ninth Edition

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: