موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأثير المخدرات الموضعية على اللب Positional effect of the drug on the pulp

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: تأثير المخدرات الموضعية على اللب Positional effect of the drug on the pulp   14/08/13, 03:14 am

تأثير المخدرات الموضعية على اللب
اقتباس :
إن هدف إضافة مقبض وعائي للمخدر الموضعي هو تقويته وإطالة زمن تأثيره وذلك بواسطة إنقاص جريان الدم في المنطقة المحقونة وعلى الرغم من أن ذلك يعزز التخدير إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن مخدرا ً موضعيا ً مثل ليدوكائين 2% مع مقبض الابينافيرين1/100000يكون قادرا ً على إحداث نقص هام في جريان الدم ضمن الحجرة اللبية , وهذا النقصان في جريان الدم يمكن أن يعرض اللب للخطر .
وإن التخدير بنوعيه العلوي ( الارتشاح ) والسفلي ( حقنة شوك سبيكس ) يسبب هذا النقصان على الرغم من أنه لايطول كثيرا ً .
أما في حال استخدام الحقن في الرباط فإن جريان الدم ضمن اللب يتوقف تماما ً ولمدة حوالي 30 دقيقة عند استعمال ليدوكائين 2% مع الابينافيرين 1/100000 , ومع استعمال تركيز أكبر من الابينافيرين فإن انقطاع جريان الدم يدوم لفترة أطول , فهناك علاقة مباشرة بين طول فترة الانقطاع وبين تركيز المقبض الوعائي .
وبما أن معدل استهلاك الاكسجين في اللب هو قليل نسبيا ً لذلك فإن اللب السليم سيقاوم على الأرجح هذا النقصان الدموي , كما أن الأبحاث تؤكد أن جريان الدم والفعالية العصبية الحسية تعود إلى مستواها الطبيعي بعد 3 ساعات من التوقف الكامل لجريان الدم .
وعلى كل حال فإن النقصان المديد لنقل الاكسجين يمكن أن يتدخل ويؤثر في العمليات الخلوية ويمكن أن يبدل في الاستجابة اللبية تجاه المؤثرات الخارجية .
وغالبا ً ما يحدث أذى لبي غير ردود عند القيام بإجراءات علاجية سنية كتحضيرتاج مثلا ً مباشرة ً بعد إجراء حقنة رباطية , ويكون هذا الأذى ناتجا ً عن تحرر كميات كبيرة من العناصر الدموية الفعالة مثل مادة p في المسافات خارج الخلوية ضمن اللب .
وضمن الظروف الطبيعية فإن هذه العناصر الدموية تطرح بسرعة من اللب بواسطة التدفق الدموي , أما عندما يكون نقصان جريان الدم قويا ً أو عندما يتوقف نهائيا ً فإن إزالة هذه المواد لاتتم , عندها يمكن أن يفضي تراكم هذه المواد مع مواد أخرى مثل النتاجات الأيضية الفاسدة ( الناتجة عن العمليات الخلوية ) والبقايا الخلوية إلى إحداث ضرر دائم للب .
وإن باحثا ً واحدا ً قد أظهر أن تركيز هذه المواد المنتشرة عبر العاج ضمن اللب يعتمد في قسم منه على معدل إزالتها بواسطة الجريان الدموي اللب .
نستنتج أن النقصان الشديد في جريان الدم اللبي أثناء الاجراءات المحافظة يمكن أن يسبب زيادة في نسبة المخرشات المتراكمة ضمن اللب .
لذا فإنه من المستحسن طالما هذا ممكنا ً أن نستعمل مخدرا ً موضعيا ً بدون مقبض ٍ وعائي ٍ عند القيام بإجراء علاجي محافظ على سن حي .
ويمكن إضافة الابينافيرين بتركيز 1/100000 إلى المخدر الموضعي حيث يوفر لنا انقباضا ً وعائيا ً مناسبا ً وكافيا ً ولكن يجب علينا أن نتجنب استعمال تركيز أكبر عند إجراء المعالجات الترميمية العادية .
أما في المعالجات السنية الأعمق والتي تتضمن استئصال اللب أو القلع , فمن المفضل استعمال مخدر موضعي مع مقبض وعائي .
وتكون الحقنة الرباطية فعالة في الحصول على التخدير عند استعمال مخدر موضعي مع الابينافيرين بتركيز 1/100000 .
وقد وجد اختصاصيو المداواة اللبية أن الحقنة الرباطية هي وسيلة فعالة للحصول على تخدير عميق عند إجراء المعالجات اللبية الصعبة والحساسة مثل المعالجة اللبية للأرحاء السفلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
تأثير المخدرات الموضعية على اللب Positional effect of the drug on the pulp
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكامل فى تعليم الجرافيكس الإسطوانة الأولي 1/15 تعليم Adobe After Effect 6.5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: