موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تقنية الـ Crown Down في علاج الأقنية الجذرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: تقنية الـ Crown Down في علاج الأقنية الجذرية    14/08/13, 02:56 am

تقنية الـ Crown Down في علاج الأقنية الجذرية
اقتباس :


اتفق المؤلفون على الهدف الرئيسي من عمليات التحضير والتنظيف وإزالة البقايا والإرواء , وإن كل التقنيات المستخدمة في هذا المجال هي جيدة ولها مزايا حسنة وتتمتع بدعم جيد , لكن تقنية الـ Crown Down نالت دعما ً أكبر .
تتبع طريقة الـ Crown Down مبادئ طبية في التنظيف قبل السبر والدخول , ولإنجاز هذا الهدف تبدأ تقنية الـ CrownDown بتنظيف وتحضير شاملين للأجزاء التاجية من القناة ثم تتقدم تدريجيا ً نحو المنطقة الذروية التي تنظف وتحضركمرحلة أخيرة بعد أن يتم الانتهاء من تنظيف وتحضير وإزالة الانتان للأجزاء التاجية من القناة بشكل كامل .



= فوائد تقنية الـ Crown Down :
1- تزيل العوائق في الأجزاء التاجية من القناة مما يقلل من تأثير انحناءات القناة, وتعطي بالتالي للطبيب احساسا ً لمسيا ًأفضل أثناء تنظيف وتحضير الثلث الذروي .
2- تساعد على أن يكون الإرواء فعالا ً في كامل الطول الذي وصلت إليه الأدوات في التنظيف والتحضير , فهي تنظف وتزيل الانتان من الثلثين التاجيين قبل الدخول إلى الثلث الذروي .
3- تزيل القسم الأعظم من اللب والجراثيم المسببة للانتان قبل أن تصل الأدوات إلى الثلث الذروي , لذلك فهي تقلل من خطردفع البقايا اللبية والمخرشات الجرثومية إلى المنطقة الذروية .
4- تحافظ على الطول العامل من التغيير أثناء تحضير الثلث الذروي,لأن الانحناءات قد قللت قبل تحديد الطول العامل .
لا يتم تحديد منطقة الذروة أثناء عمليات تنظيف وتحضير الثلثين التاجيين من القناة بل بعد الانتهاء من ذلك , حيث يتم إجراء ضغط خفيف بالأدوات وبشكل متكرر ومتتابع وبعمليات الجس هذه نبدأ عملية تنظيف وتحضير الثلث الذروي .
ويمكن تنظيف وتحضير الثلث الذروي بهذه التقنية أو بتقنية موثوقة أخرى , حيث يمكن استعمال أحد إجراءات تقنية الـ Step-back مع إنهاء آمن باستعمال مبرد مثل Flex-R .
حالما يتم إجراء فتحة الدخول بشكل جيد , ويتم إرواء المناطق التاجية القريبة بهيبوكلوريت الصوديوم, ويتم تحديد الطول التقريبي للقناة شعاعيا ً أو الكترونيا ً يُحدد عندها حوالي 18 ملم بين الحد القاطع والرباط حول الذروي .
إن كل استعمال أولي للأدوات يجب أن يبقى بعيدا ً عن الذروة عدة ميليمترات.
ولتأمين طريق لسنابل Gats-Glidden تستعمل مبارد K برقم 15 إلى 25 بالتعاقب لتكبير مجرى القناة في الثلثين التاجيين .
إن مبرد Flex-R هو المفضل لأن المبرد العادي K-type يمكن أن يؤذي جدران القناة خلال تطبيق هذه التقنية . وهنا من المناسب استعمال حركات قوية متوازنةلأنها تكون أكثر فعالية وموثوقية في هذا الجزء من التنظيف والتحضير .
يجب أن يتبع استعمال كل أداة إرواء غزير من هيبوكلوريت الصوديوم( على الأقل 2مل بعد كل مبرد).
تستعمل مثاقب Gates-Glidden )GG) بالتتالي من الأكبر إلى الأصغر حيث يستعمل القياس الأول لفتح 2-3 ملم من بداية القناة.وتقوم هذه المثاقب بتطبيق جهد كبيرو يكون مقاوما ً للإنحناء و ذلك بغية تهيئة مجرى منفتح نحو الخارج .
تروى القناة بغية غسلها من البقايا ,بعدها يدخل القياس الأصغر من مثاقب GG إلى داخل القناة ونقوم بمد مسافة التحضير2-3 ملم باتجاه الذروة. وتتكرر هذه العملية بهذه المثاقب من قياس 4 إلى قياس 2 بحيث نحصل عندها على تحضير 6 إلى 9 ملم داخل القناة .
في الأسنان وحيدة القناة يمكن استخدام سلسلة كاملة من رقم 6 إلى رقم 2 من مثاقب GG وذلك لتنظيف وتحضير 10 ملم من القناة وبشكل سريع . بعد أن تم تهيئة الثلثين التاجيين من القناة بمثاقب GG تنظف منطقة الذروة وتحضر وتروى بسوائل الإرواء ونبدأ تحضيرها بأكبر مبرد تم الوصول إليه وبالتدريج إلى أصغر مبرد , وإن إعادة استعمال المبارد بهذا الشكل سوف يؤدي إلى تهيئة منطقة الذروة بشكل ملائم .
يحدد طول القناة عندما يخترق أول وأصغر مبرد منطقة الثقبة الذروية , ويستخدم لهذا الغرض جهاز Apex Locatorمع تحديد شعاعي دقيق , ويلعب إحساس اللمس دورا ً مهما ً هنا ويمكن أن يعزز هذا الإحساس بطريقة تهيئة التاج بحيث يسمح فقط للرؤوس البلاستيكية للمبارد بأن تحتجز فيه .وتعتبر هذه التقنية أهم التقنيات سريريا ً في معالجة الانتانات الحادة وإعادة المعالجة وحالات التموت العرضية وذلك بسبب التأكيد الزائد هنا على التنظيف الذي يقلل من خطر اندخال النسج حول الذروية .لقد اكتسبت هذه التقنية دعما ً كبيرا ً وإن استخدامها يعتبر أمرا ً جيدا .
يتم التنظيف والتحضير في الأقنية العريضة بسرعة وسهولة , أما إذا كانت القناة منحنية كثيرا ً ومتكلسة عندها وفي بادئ الأمر يتم القيام بالتحضير بالطريقة العادية تاركين عدة ميليمترات في نهاية القناة ,ثم يتبع ذلك تطبيق تقنية الـ Crown Down وأخيرا ً يتم تحضير منطقة الذروة باستعمال طريقة Step back لفتح وتنظيف الثقبة الذروية .
= التحضير الآلي في تقنية الـ Crown Down :
يمكن أن ينجز تحضير الثلثين التاجيين من القناة بالقبضات ذات الحركة اللولبية وبالقبضات السنية , وكلا النوعين فعال في منطقة الأرحاء .كما أن كليهما يقبلان استعمال المبارد ويعملان بشكل جيد طالما يكون الاستعمال مناسبا ً , وكلاهما يمكن أن يقطعا 8-10 ملم من طول القناة بأدوات Stanless Steel وبقدرأقل بأدوات Nickel Titanium .
إن التحضير الآلي يستطيع بسهولة تحضير الطول العامل الكامل لطريقة Crown Down والبالغ 18 ملم , كما أن دمج هذين النوعين من القبضات في التحضير بطريقة Crown Down هو قرار حكيم في الأسنان الخلفية .
= تقنية أدوات الـ Nickel Titanium الآلية :
تصمم الأدوات حاليا ً وتصنع من معادن تتناسب أخيرا ً مع مفاهيم ومبادئ التحضير والتي تساعد على إنجاز عمليات التحضير والتنظيف بنجاح أكبر ,وإن أحد هذه المعادن هو النيكل تيتانيوم .
ويتميز نظام النيكل تيتانيوم بـ :
1- إحتواء أدواته في تصميمها على نصلات ( شفرات ) مميزة
2- درجة مخروطية أكبر
3- تنوع أكبر في القياسات
4- المدخل إلى إتمام كامل عمليات التنظيف والتحضير يتم بالأدوات الآلية فقط .


وهذه التقنيات لاتغير من مبادئ الطبيب الأزلية الأساسية الثابتة المتعلقة بالتنظيف والتحضير .
= أدوات الـ Profile No.29 الآلية ذات المخروطية المتعددة :
طورت أدوات النيكل تيتانيوم الخاصة بالمعالجة اللبية من قبل شركة Tulsa Dental Products .وتحتوي هذه الأدوات على مجموعة أدوات آلية متعددة منها :
أدوات لتهيئة الفتحة , أدوات بدرجة مخروطية0,04 ,أدوات بدرجة مخروطية 0,06 , وإن أهم ميزة لهذه الأدوات هي قابليتها لاستعادة شكلها عقب أي تشويه لطيف ( تشوه ردود ) فهي تملك مرونة عالية استثنائية تمكنها من تغيير شكلها في الأقنية المنحنية واستعادة شكلها ثانية .
كما يمتاز تصميم الأدوات بهذه المزايا :
1- وجود غؤورات مركزية تفصل حدودها القاطعة عن بعض
2- شكل الأخاديد المركزية على شكل حرف U مما يسمح بتجمع وتراكم البقايا
3- رأس مدور موجه يقود الأدوات أثناء التحضير بشكل مركزي ضمن القناة مما يمنع من حدوث أي انتقال للذروة
كما تتميز أدوات الـ Profile No.29 بنوعين من درجة المخروطية 0,04و 0,06 واللذان يستعملان في التحضير القنيوي ولكن القياس الأكبر هو الذي يؤمن تطبيق تقنية الـ Crown Down .
ويبدأ العمل بأن يقود الرأس الأداة داخل القناة بينما تقوم شفرات الحواف بكشط العاج من جدران القناة وكلما اقتربت الأدوات ذرويا ً كلما اقترب تماس الجدران من رأس هذه الأدوات ويلاحظ الطبيب زيادة في المقاومة مع هذا الاقتراب وهي ناتجة عن زيادة سطوح التماس بين شفرات الأدوات اللبية وبين الجران العاجية , وعندما تصل الأداة إلى طول معين ضمن القناة
ولاتستطيع تجاوزه يجب الانتقال إلى أداة أخرى ذات قياس أصغر .
إن إنتاج طبقة اللطاخة Smear هو من أهم إنجازات استعمال أدوات الـ NiTi الآلية , فهذه الطبقة تنتج عندما تبدأ الأدوات اللبية عملها بكشط العاج من جدران القناة , إن إنتاج طبقة اللطاخة هو شيء مؤكد عند استعمال أدوات الـ NiTi الآلية , كما أن استعمال الإرواء بالتناوب بين هيبوكلوريت الصوديوم والـ EDTA طوال عملية التحضير يساعد بشكل كبير على إزالة طبقة اللطاخة من القناة .
= الوصف السريري لاستعمال تقنية الـ Profile الآلية :
يجب أن تستعمل كل الأدوات الآلية الدوارة على قبضات ذات عزم عالي وسرعة ثابتة , ولها قدرة على إعطاء سرعات محدودة بين 150-350 rpm (دورة في الدقيقة) .
نبدأ كل حالة بتحديد طول القناة بالاعتماد على تصوير شعاعي مزوى بشكل جيد ( بزاوية مناسبة ) نختار أداة يدوية ذات قياس عالمي تكون قادرة على مساعدتنا على إجراء التخمين بحيث تصل إلى نصف أو ثلثي طول القناة



نتأكد من صحة هذا الطول بإدخال هذه الأداة بقوة دفع متوازنة وبحركة لولبية ,بعد وصول الأداة إلى نصف القناة نختار أداة من الـProfileبنفس القياس وبدرجة مخروطية 0,04 ,نركبها على القبضة وندخلها بثبات وبطء إلى داخل القناة حتى تصل إلى طول الأداة الأولى أو حتى تواجه مقاومة زائدة , نزيل الأداة ونقوم بالإرواء , نضع الآن أداة من أدوات الـ Profile بقياس أكبروبدرجة مخروطية 0,04 ونعيد نفس العملية حتى نصل تقريبا ً إلى نفس الطول , وهذا الإجراء ينهي التحضير الأولي بتشكيل مخروط في الجزء التاجي من القناة , نقوم بالإرواء ثم نختار أداة من أدوات الـ Profile بقياس أصغر , نركبها على القبضة ونبدأ عملية الدوران بسرعة 150-350 rpm , ونتابع التقدم حتى نصل إلى ثلاثة أرباع الطول العامل للقناة ,نخرج الأداة بطريقة نحدث فيها بعض الكشطات لجدار القناة ثم بعدها نقوم بالإرواء .نقوم الآن بتحديد الطول العامل معتمدين على ثلاث وسائل :
حاسة اللمس - الأشعة - جهاز Apex Locator
في هذه المرحلة تكون العوائق التاجية قد أزيلت , وتحديد الطول العامل أصبح أسهل .
نتابع العمل باستخدام الأداة الأخيرة من أدوات الـ Profile بدرجة 0,04 ,ثم وبعد ان يتم تحديد الطول العامل نتابع العمل باستخدام أدوات بقياسات اكبر من أدوات الـ Profile بدرجة 0,04 حتى ننجز توسيعا ً ملائما ً .
ننتقل الآن إلى أدوات الـ Profile ذات درجة المخروطية 0,06 ونتابع العمل طالما يسمح المجال باستخدامها وطالما هناك حاجة لاستخدامها , نتابع العمل حتي تتحقق في القناة الأهداف الميكانيكية الخمسة المطلوبة (والمذكورة لاحقا ً ).
ومع زيادة خبرة الطبيب وتجربته العملية يصبح استعمال أدوات الـ Profile بدرجة مخروطية 0,04 ممكنا ً أكثر في مكان أقرب للذروة الشعاعية , وعلى كل حال لاتستعمل هذه الآلية في الحالات الصعبة .
= تقنية التحضير المتسلسل :
درّس Schilder المداواة اللبية بحيث تدار وتنجز بالأبعاد الثلاثة . وذلك بالتأكيد على خمسة أهداف ميكانيكية لضمان نجاح عملية التنظيف والتحضير , وحالما يتم تقديم هذه الأهداف والتأكيد عليها تصبح أهداف تصمبم القناة مقبولة وجيدة .
إن استعمال كل أداة له هدف محدد في إنجاز الشكل الأفضل لتحضير القناة .
وهذه الأهداف الخمسة هي:
1- توسيع وتحسين الشكل المخروطي المستدق المستمر للقناة
2- جعل القناة تضيق بانسيابية نحو الذروة مع أصغر مقطع عرضي لقطرها في النهاية
3- إنجاز التحضير في عدة مستويات كل على حدة ( خاصة في الأقنية المنحنية )
4- عدم نقل الثقبة الذروية وتغيير مكانها
5- الحفاظ قدر الإمكان على أضيق ثقبة ذروية عملية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
تقنية الـ Crown Down في علاج الأقنية الجذرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Shillingburg

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: