موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الألم ...المعقد اللبي ــ العاجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: الألم ...المعقد اللبي ــ العاجي    14/08/13, 02:55 am

الألم ...المعقد اللبي ــ العاجي
اقتباس :
الألم هو وظيفة النهايات العصبية ذات التركيز العالي في اللب ،اللب هو ذو حساسيات عالية للتغيرات الحرارية والتاثير الكهربائي و الكيميائي والضغط المطبق على طبقة الميناء الداخلية والعاج واللب .
الأسنان واحدة من القليل من الأعضاء البشرية التي تستجيب فقط بالألم ، ويجب الانتباه هنا إلى العلاقة الوثيقة بين النهايات العصبية وبين مصورات العاج واستطالاتها ، وأكثر من ذلك فقد تكون هناك مسافة فاصلة بين النهايات العصبية في الأنيببات العاجية واللب وبين منطقة تلقي الألم عند الوصل المينائي العاجي أو الميناء الداخلية، وعدت نظريات وضعت لتفسير هذه الظاهرة .
وتعرف النظرية الأولى بالتعصيب المباشر وهي تستندعلى أنه يعتقد أن الأعصاب تمتد إلى الإتصال المينائي العاجي،ولكن الدراسات لم تظهر أن الأعصاب توجد في هذا الإتصال .
أما في النظرية الثانية اعتقد علماء آخرون أن استطالات خلايا مصورات العاج هي المستقبل، وتقوم بتوصيل الألم إلى النهايات العصبية في اللب المحيطي والأنيببات العاجية وتسمى هذه النظرية بنظرية التوصيل.
أما النظرية الثالثة وهي النظرية الهدروديناميكية ( الحركية المائية ) ، التي طورت لشرح انتقال الأم خلال الثخانة العاجية ، وهذه النظرية تستند على الافتراض أن العاج عندما ينبه فإن السوائل واستطالات خلايا مصورات العاج تتحرك خلال الأنيبيبات فتقوم بالاحتكاك مع النهايات العصبية في العاج الداخلي واللب المجاور، وعندما تحتك هذه النهايات العصبية فإنها تعمل على شكل مستقبل ميكانيكي لإنتاج النبضات العصبية ، وهناك عدة عوامل تدعم هذه النظرية ، على سبيل المثال عندما نؤثر على العاج بالبرودة فإن استطالات خلايا مصوات العاج تتحرك إلى الخارج بينما عندما تتأثر بالحرارة فإن هذه الاستطالات تتحرك إلى الداخل ، وهناك عدة إثباتات تدل على العلاقة المرتبطة بين النهايات العصبية واستطالات خلايا مصورات العاج.
خلايا مصورات العاج خلايا فريدة تقوم بتشكيل العاج خلال الحياة وتشكل العاج المرمم أو الاستجابي ، كما هو الحال عند استجابتها للعديد من المحرضات. وبالاضافة فانها تلعب دورفي توصيل المؤثرات خلال العاج وتؤثر على النهايات العصبية في اللب المحيطي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
الألم ...المعقد اللبي ــ العاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: