موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  التغيرات التي تحدث للب السني Changes that occur dental pulp

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: التغيرات التي تحدث للب السني Changes that occur dental pulp   14/08/13, 02:55 am

التغيرات التي تحدث للب السني
اقتباس :
التغيرات التراجعية:
هناك عدة تغيرات تقهقرية تحدث في اللب والعاج المحيط ،والمرتبطة بالمؤثرات البيئية والتقدم بالعمر، وأنه من الصعب تحديد العامل المسبب لكل تغير على حدة .
ما تقدم عمر السن يصغر حجم اللب بسبب التوضع المستمر للعاج،وهذا الصغر بالحجم يحدث بسبب التوضع المتماثل حول المحيط الكلي للجداراللبي ، وبالإضافة لذلك تحدث التغيرات أيضاً بسبب الأذية.
المناطق التي تحدث فيها التغيرات في العاج مثل الطرق الميتة، وتوضع المعادن تظهر في مناطق الإصابات ، ويتوضع العاج الترميمي أسفل هذه المناطق المصابة ، ونتيجة للتقدم في العمر والإصابات يصغر حجم الخلايا اللبية والسيتوبلاسما المحيط بالنواة والعضيات التي توجد في السيتوبلاسما كالميتوكوندوريا والشبكة الإوندوبلاسميا .
وهذا يشير إلى أن نشاط هذه الخلايا يقل ،بالإضافة إلى ذلك أن التقدم في العمر يقلل من قدرة اللب على الاستجابة للإصابات وترميم نفسه كما أن توضع العاج في هذه المراحل يظهر في مناطق محدودة فقط .
التغيرات التليفية :
التليف يمكن أن يرى في بعض الألباب أكثر من الأخرى وهذا التليف يحدث بسبب الإصابة أكثر مما هو بسبب التقدم في العمر .
في بعض الحالات يظهر خلال اللب التليف المنتشر مع توضع ألياف الكولاجين، وفي بعض الأحيان تطمس الألياف اللب تقريبا وهذا يعتقد نتيجة للإصابات اللبية على كامل اللب أو على الأقل في جزء منه .
وتحدث الندب نتيجة الإصابات وهي عامل غير مهم .
ومن الخصائص التي تحدث بسبب التقدم في العمر – الزيادة في الألياف الكلاجينية – والتي تصبح أكثر وضوحا مع نقصان حجم اللب .
بعض الألباب تحتوي على إنتشارات كلاجينية وبعضها يحتوي على حزم منها وذلك بسبب الإصابات ، وهذه بسبب عوامل جهازية غير معروفة .

الحصيات اللبية :
هي عبارة عن كتل دائرية إلى بيضوية الشكل متكلسة توجد في اللب الجذري أو التاجي، وهي تظهر في الأسنان التي تعاني من إصابات ، وكذلك في الأسنان السليمة تظهر هذه الحصيات في الأسنان غير البازغة كما في الأسنان البازغة كما تظهر في معظم ألباب الأسنان وخصوصا في الأشخاص الذي يزيد عمرهم عن الخمسين .
وهي تصنف تبعا لتركيبها إما حقيقية أو كاذبة .
الحصيات الحقيقية تحتوي على أنابيب عاجية كما في العاج ، وربما تكون خلايا مصورات العاج على سطح هذه الحصيات ، كما أن استطالاتها توجد ضمن أنابيبها .
أما الحصيات الكاذبة فهي عبارة عن طبقات مركزة من أنسجة متكلسة ، وفي منتصف هذه الحصيات الكاذبة ربما تظهر مجموعة من الخلايا على شكل نخر ويعتقد أن هذه الخلايا تقوم بدور المنشىء لتكوين هذه الحصيات .
إن جميع الحصوات تكون صغيرة ثم تبدأ بالنمو وفي بعض الأحيان تطمس اللب تقريبا وتكون الحصوات بعضها حرة في اللب أو متصلة في العاج أو أنها منغمسة فيه ، لذلك تصنف الى حصيات حرة أو متصلة أو منغمسة .وربما يحتوي اللب الواحد على هذه الثلاثة أنواع .
ويعتقد الباحثون أن الحصاة الحرة ربما تصبح متصلة ثم بعد ذلك تصبح مغموسة بالعاج ، وذلك نتيجة توضع العاج حول هذه الحصيات مع الوقت ومعظم هذه الحصيات تكون كاذبة وحرة في اللب .
التكلس المنتشر :
يظهر على شكل تكلس غير منتظم على طول حزم الألياق الكلاجينية أو الأوعية الدموية في اللب ، وهذا يعتبر حالة مرضية وهو عادة يظهر على شكل متفرق أو أحيانا على شكل كتلة كبيرة من المعدن ، وهذا التكلس يظهر عادة في القناة اللبية أكثر منه في الجزء التاجي من اللب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
التغيرات التي تحدث للب السني Changes that occur dental pulp
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: