موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الظواهر التي تعقد تشخيص الألم السني Phenomena that hold diagnose dental pain

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: الظواهر التي تعقد تشخيص الألم السني Phenomena that hold diagnose dental pain   14/08/13, 02:36 am

الظواهر التي تعقد تشخيص الألم السني
اقتباس :
الألم الرجيعReferred Pain:
الألم الرجيع في الفم وفي المنطقة حول الفموية شائع ومهم , وبالتعريف فإن الألم الرجيع هو ذلك الألم الذي يشتمل على مدخلات من النسج المتخربة تتحد مع مدخلات من موقع آخر لا تحوي نسج متخربة وبذلك يبدو الألم وكأنه نشأ من النسج غير المتخربة.
والعصبونات المتقاربة هي تلك الخلايا في بوابة القرن الظهري.
ـ وعندما يتنشط جهاز النقل وتتحفز الأعصاب على طول الطريق الحسي المميز يصبح من الصعب على المراكز العليا أن تميز مصدر المحفزات الضارة وبالتالي يترجم الدماغ مصدر الألم بشكل خاطئ وبشكل خاص عندما يتم استقبال المحفزات غير الضارة السابقة من نفس الموقع الذي انعكس إليه الألم لشرح هذا النموذج ظاهرة ليست بغير شائعة للألم حيث يعود فيها الألم للسن المرمم حديثاً وبالتالي فإن الألم الناشئ عن تلك السن ممكن أن ينعكس على سن أخرى وقد ينشأ الألم السني من موقع آخر غير سني وبالشكل المعاكس قد ينعكس الألم من موقع آخر على الأسنان والمثال الشائع (والذي يحدث بشكل شائع أيضاً) هو التهاب الجيوب الذي ينعكس على الأرحاء العلوية.
شدة الألم تلعب دوراً في جعل الألم سني المنشأ أكثر قابلية للانعكاس بينما نوعية الألم ومدته يبدو أنها لا تلعب هذا الدور. إن الترافق مابين الشدة والانعكاس يعود إلى فرط إثارة الجهاز العصبي المركزي (الحساسية المركزية) مسببة زيادة في الاستقبال. لا ينعكس الألم إلى الجانب المقابل من الخط المتوسط ولكنه أكثر قابلية للانعكاس من قوس إلى آخر.
بعض نماذج الانعكاس تكون شائعة أكثر من غيرها ويجب أن نكون منتبهين لهذه الاحتمالات.عندما يكون السن المسبب للألم غير واضح واستثارته لا تشكل أعراضاً فيجب أن يتسع الفحص ليشتمل على هذه الاحتمالات مثل : عضلات المضغ، الأذن، الجيوب، القلب وأسنان أخرى ممكن أن تشكل مصدراً للألم المنعكس.

عضلات المضغMuscles of Mastication :
العديد من المرضى المصابين بمتلازمة سوء الوظيفة العضلية اللفافية الألمية يشكون من آلام سنية مرافقة لهذه الإصابة. يشكو البعض من آلام سنية ولكنهم يكونون غير متنبهين أصلاً إلى اضطراب العضلات والمفصل. هذا النموذج من الانعكاس شائع الحدوث وقد يكون ناتج عن القلع المهمل أو عن المعالجة اللبية القنيوية.
وبالتالي فمن المهم فحص المفصل الفكي الصدغي، عضلات المضغ في كل حالات التشخيص وبشكل خاص في حالات الآلام السنية الواضحة.

الغشاء المخاطي للجيوب، الأنف والأذن
Ear Nasal and Sinus Mucosa:
الألم المنعكس من المخاطية التنفسية إلى الأسنان ثم توضيحه عبر المخاطية المثارة لمدة أسبوع بعد تحضير الحفر. سريرياً تكون أسنان الفك العلوي الخلفية حساسة للمضغ ولديها فرط حساسية عند الإصابة بالزكام. ويشكو المريض عادةً من إصابة انتانية تنفسية أو حساسية حديثة لغبار الطلع. الجيوب الملتهبة الممتلئة بالسائل تكون حساسة للضغط المطبق على الحافة الوجنية الأمامية. يزداد الألم عندما يحني المريض رأسه أو عندما يقفز المريض بعقبه على الأرض بحركة اهتزازية. الألم سني المنشأ ممكن أن ينعكس أيضاً على الأذن، المنطقة أمام الأذن وقد يتظاهر على شكل طنين.

المنشأ القلبيCardiac Origin:
من الممكن أن ينعكس الألم القلبي على الأسنان, والألم الناشئ عن تقلص الشريان التاجي (الذبحة الصدرية) والاحتشاء القلبي يمكن أن ينعكس إلى كلا القوسين السنيتين وإلى القوس اليسرى بشكل أكثر شيوعاً .
في بعض الحالات لا يسبب الألم الصدري انعكاساً للألم على الأسنان وإنما ينعكس فقط على منطقة الوجه والفكين.

الأسنان الأخرىOther Teeth:
الألم السني لا ينعكس فقط إلى مناطق أخرى غير سنية ولكن من الممكن أن ينعكس أيضاً على أسنان أخرى.

الألم المنتشرSpreading Pain:
عندما تتزايد شدة الالتهاب وتنتشر الوسائط الالتهابية إلى النسج المجاورة. من الممكن أن ينتشر الألم ويزداد في مناطق أكثر اتساعاً. قد يكون من الصعب تحديد موقع الألم لأنه يتوضع في مكان ما من هذه المنطقة, وهذا يدعى بالألم المنتشر البدئي. يدل الألم المنتشر الثانوي على تشنج العضلات الناتج عن اضطراب وظيفة المضغ الناتجة عن الألم السني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
الظواهر التي تعقد تشخيص الألم السني Phenomena that hold diagnose dental pain
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الان تقدر تحمل لعبة Stronghold Crusader كامه بأحدث الاصدارات
» strong hold cracader (صلاح الدين او الحصن الصليبى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: