موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصداع Headaches و علاقته بالأسنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: الصداع Headaches و علاقته بالأسنان    14/08/13, 02:35 am

الصداع Headaches و علاقته بالأسنان
اقتباس :
الصداع هو المسبب الأكثر شيوعاً لألم الرأس والعنق. ومن الممكن أن ينعكس الألم على الأسنان وأيضاً أن يختلط مع الألم السني. يتواجد الصداع في أشكال مختلفة وهناك تصنيفات كثيرة للصداع ولكنه يصنف بشكل أساسي إلى : وظيفي وعضوي.
الصداع الوظيفي Functional:
الصداع الوظيفي ينتج عن اضطرابات الأوعية (الشقيقة، ألم الرأس العنقودي، التهاب الأوعية السمي وفرط ضغط الدم) والاضطرابات الانفعالية.
الشقيقةMigraine headaches: ممكن أن ينعكس ألمها على الأسنان (وبشكل أكثر شيوعاً على الأنياب والضواحك العلوية) بالرغم من أن المشكلة الرئيسية هي الصداع، النمط الكلاسيكي من الشقيقة يشخص بسهولة (ألم نابض أحادي الجانب يترافق مع رهاب من الضوء وغثيان). ونجد أن المريض يشكو من نكس الأعراض والمتغيرات اللانموذجية ممكن أن تربك التشخيص.
الصداع العنقوديCluster headaches:
يكون الألم فيه شديد ومتكرر الحدوث (يومياً في بعض الأحيان) ولفترة 2 ـ 3 أشهر ويستمر عادة لأكثر من ساعة يكون الألم محصوراً عادةً بالفرع الأول والثاني للعصب ثلاثي التوائم ومن الممكن أن يتظاهر الألم على الفك العلوي بشكل أقل على أسنان الفك السفلي.
صداع التوترTension headache:
وهذا هو الشكل الأكثر شيوعاً للصداع، يتضمن التشنج العضلي الذي يسبب حدوث الصداع والذي من الممكن أن ينعكس على منطقة واسعة تتضمن الجبهة، الصدغ والمنطقة القفوية.
الصداع العضوي Organic:
ينتج هذا الصداع عن الآفات النسيجية (Mass lesions)، الانتان، التهاب الشرايين، التهاب الأوردة، انسداد وعائي، ألم عصبي قحفي، أمراض العين، الأذن، الأنف، الحلق والأسنان.
تتفاوت الأورام الدماغية في إحداثها للصداع فقد لا تحدث صداعاً أو أنها تتسبب في إحداث صداع شديد يسبب الصداع عادةً ألم عميق، مستمر وغير مميز. وأكثر أنواع الصداع إيلاماً هي المترافقة مع الآلام العصبية والوعائية (vascular headache ). الصداع الناتج عن الورم الدموي داخل القحف يشاهد عادةً بعد التعرض لأذية ما.
التهاب العصبNeuritis:
التهاب الأعصاب المغذية للأسنان تسبب عادة ألم الأسنان أو تتشابه, يمكن أن ينتج التهاب العصب عن الرض أو انتشار المرض (الالتهاب أو النمو الورمي) من البنى المجاورة. ونستطيع التعرف على هذا النمط من الألم من خلال القصة المرضية التي تتضمن عادة الرض أو تقدم المرض أو أعراض عصبية أخرى مثل: الخدر ، التنميل أو الضعف العضلي أحياناً والشلل.

عصاب مثلث التوائمTrigeminal Neuralgia:
يبدأ عصاب مثلث التوائم من محفز غير ضار ومن منطقة قادحة للزناد مسبباً آلام شديدة. ويشيع في المرضى كبار السن وهو يتبع تشريح العصب ثلاثي التوائم ويكون محصور عادةً بأحد فروعه وبشكل أكثر شيوعاً فرع الفك السفلي.
والمواقع الأكثر إثارةً للعصاب تكون عادةً خارج فموية ولكن قد تكون داخل فموية وتتظاهر بالتالي بآلام في الأسنان وما زالت مسببات العصاب مثلث التوائم مثيرة للجدل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
الصداع Headaches و علاقته بالأسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: