موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة و أجوبة تشخيصية في المعالجة اللبية Questions and answers in the diagnostic endodontic treatment

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: أسئلة و أجوبة تشخيصية في المعالجة اللبية Questions and answers in the diagnostic endodontic treatment   14/08/13, 02:31 am

أسئلة و أجوبة تشخيصية في المعالجة اللبية
اقتباس :
بواسطة د . وائل سلامة
1- ما هي القاعدة الصحيحة لفاحص اللب الكهربائي في الممارسة السريرية ؟
ج – إن فاحص اللب الكهربائي ينبه النظام العصبي في اللب السني عبر الإثارة الكهربائية . وعلى كل حال فإن فاحص اللب الكهربائي يفيدنا فقط في معرفة ما إذا كان السن حيا ً أو متموتا ً. بينما العامل الحاسم في تحديد حالة اللب الصحية هو مدى التوسع الوعائي داخل اللب السني . وبالتالي فإن اختبار اللب الكهربائي لوحده غير كاف لوضع التشخيص ولابد من مشاركته مع الأختبارات اللبية الأخرى .


فاحص اللب الكهربائي وفاحص اللب الكهربائي الرقمي
2- ما أهمية الحساسية على القرع في التشخيص اللبي ؟
ج- إن الحساسية على القرع هي وسيلة تشخيصية مهمة . فحالما تمتد العملية الإنتانية أو الإلتهابية عبر الثقبة الذروية إلى الرباط حول الذروة والنسج حول الذروة , فإن الألم يتوضع ويتظاهر باستجابة ألمية على القرع. ويكون الرباط السني مزود بشكل كبير بمستقبلات حسية عصبية , والتي بدورها تجعل من اختبار القراع وسيلة تشخيصية مهمة ومعتبرة .
3- يعتبر الاستماع إلى شكوى المريض الألمية من الأمور المساعدة جداً في التشخيص . فما الذي يميز من خلال شكوى المريض التهاب اللب الردود عن التهاب اللب غير الردود ؟
ج- بشكل عام يثار الألم في التهاب اللب الردود فقط عند وجود مثير أو محرض للألم ( مثل البرودة أو الأطعمة السكرية ) . ويكون الألم حادا ً وسريعا ًولكنه يزول عند ازالة العامل المحرض . ولا وجود للألم العفوي اطلاقاً . وعادة ً لايكون اللب ملتهباً . ويكون العلاج عادة ًبوضع طبقة من مادة عازلة فوق مناطق السن الحساسة أو وضع ترميم جديد مع حشوة قاعدية مناسبة . أما التهاب اللب غير الردود فيتصف عادة ً باألم عفوي ويدوم لبعض الوقت حتى بعد زوال العامل المسبب للألم . ويوجد عدة أنواع لالتهاب اللب غير الردود , ولكنها جميعا ً تتطلب مداخلة ً لبية .

4- ماهي العلامات السريرية والشعاعية للخراج الذروي الحاد ؟
ج- يتصف الخراج الذروي الحاد سريريا ً بألم حاد وبدء سريع للهجمة الألمية . ويكون السن المصاب محددا ً تماما ً وحساسا ً على القرع وقد يشعر المريض بتطاوله عن الأسنان المجاورة بسبب الوذمة الذروية . أما الفحص الشعاعي فقد يظهر النسج حول الذروية طبيعية تماما ً أو أنه يظهر فقط توسعا ً خفيفا ً في المسافة الرباطية حول الذروة , وذلك لأن الانتان لم يتسن له الوقت الكافي بعد ليخرب تمعدن العظم القشري للفك وإعطاء مظهر شفافية شعاعية . أما الإختبارات الكهربائية والحرارية فتكون سلبية .

5- ابحث في أهمية الإمتصاص الالتهابي ؟
ج- يرتبط امتصاص مابعد الإصابات الإلتهابية بسماكة الملاط . فعندما لايتم ترمم الرباط حول الذروة ويكون الملاط قليل السماكة , يخترق الامتصاص القنيات العاجية . فإذا احتوت هذه القنيات على نسج مؤوفة , فإن الذيفانات الجرثومية السامة ستعبر إلى الحجيرات العظمية المجاورة مسببة ً امتصاصا ً التهابيا ً شديدا ً قد يكون سببا ً محتملا ً لفقد السن .

6- راجعك مريض بخراج لثوي أو ناسور فما هي الخطوات التي تقوم بها لتشخيص سبب الإصابة أو لتحديد السن المسؤول عنها ؟
ج- ينبغي تتبع مسار جميع النواسير بقمع من الكوتابركا , وذلك لأن السن المسبب للناسور قد لايكون مجاورا ً لفتحة الناسور بل قد يكون بعيدا ً تماما ً . أما النواسير التي تتوضع عاليا ً في اللثة الحفافية , والمترافقة مع جيب لثوي عميق واستجابة طبيعية للأسنان لاختبارات الحيوية اللبية , فغالبا ً ما تكون من منشأ حول سني ( رعلي ) .
سبر الناسور دوما ً بقمع كوتا والتصوير لتحديد السن المصدر

7- لماذا يكون من الصعب غالبا ً أن نجد مصدر الألم في التشخيص اللبي عندما يراجعنا مريض بشكوى ألم متشعب دون حساسية على القرع أو الجس ؟
ج- تكون الأسنان غالبا ً هي مصدر الالم الانعكاسي . وقد يكون الألم على الجس أو القرع منعدما ً في السن الذي لم تصل العملية الالتهابية فيه بعد الى المستقبلات الحسية الموجودة في الرباط حول السن . حيث لا يحتوي اللب السني على هذا النوع الخاص من المستقبلات .

8- ما السبب التشريحي وراء امكانية انعكاس الألم اللبي الى كامل أجزاء الرأس والعنق ؟
ج- بشكل مختصر , فإن النهايات العصبية للأعصاب القحفية السابع ( الوجهي ) , والتاسع (البلعومي اللساني)والعاشر ( المبهم ) تنتشر وتتفاغر بشكل غزير ضمن الذيل تحت النواة (subnucleus caudalis)للعصب القحفي الخامس ( مثلث التوائم ) . وهذا التفاغر الغزير للألياف العصبية يفسر امكانية انعكاس الألم السني إلى عدة مناطق من الرأس والعنق .

9- هل يوجد أي علاقة بين وجود الأعراض وبين الحالة النسيجية للب السني ؟
ج- كلا لا علاقة بين وجود أو عدم وجود الأعراض اللبية وبين الحالة النسيجية للب السني . فقد أظهرت العديد من الدراسات أن اللب يمكن فعليا ً أن يستحيل ( أي نوع من الإستحالات النسيجية ) ويتموت خلال فترة طويلة من الزمن دون وجود أية أعراض ألمية . وأن الخراجات المجهرية ضمن اللب يمكن أن تتشكل دون أية أعراض لبية على الإطلاق .

10- اشرح آلية الإمتصاص الداخلي وماهي المعالجة الصحيحة ؟
ج- يبدأ الامتصاص الداخلي على السطح الداخلي ( اللبي ) للعاج وينتشر بشكل جانبي . وقد يصل أو لا يصل إلى سطح السن الخارجي . وتكون هذه العملية غالبا ً لاعرضية وتصبح قابلة للكشف والتحديد فقط بعد أن تتطور بما فيه الكفاية لمشاهدتها شعاعيا ً . وسبب الإمتصاص الداخلي غير معروف بعد بشكل جازم . رغم أن الرض متهم في الغالب ولكن ليس دائما ً . ويتميز الإمتصاص الذي يحدث في الألباب الملتهبة نسيجيا ً بوجود الخلايا كاسرات العاج , وهي خلايا متخصصة , عرطلة و متعددة النوى مشابهة للخلايا الكاسرة للعظم . أما العلاج فهو معالجة لبية عاجلة وفورية قبل امتداد الامتصاص إلى السطح الخارجي للسن . وعلى كل حال فحالما يحدث الإنثقاب الخارجي ويسبب أفة ً حول سنية , فالسن مصيره القلع غالبا ً .

11- كيف نستطيع أن نكون انطباعا سريريا ًًعن صحة اللب عن طريق فحص عرض القناة شعاعيا ً؟
ج- على الرغم من أنها ليست وسيلة تشخيصية حاسمة , فإن عرض حجرة اللب والقناة الجذرية شعاعيا ً يمكن أن يعطينا انطباعا ً عن صحة اللب .عند مقارنته مع الأسنان المجاورة , فإن الأقنية الضيقة جدا ً تشير عادة ً إلى حالة مرضية مثل استحالة ناجمة عن رض سابق , تغطية لبية , بتر لب , أو مرض حول سني .وبالمقابل فإن الأقنية الجذرية العريضة جدا ً مقارنة ً مع الأسنان المجاورة تشير غالبا ً إلى أذية لبية سابقة أدت إلى تموت لبي .
12- ماهي أهمية الصفيحة القاسية السليمة (Lamina dura) في التشخيص الشعاعي ؟
ج- الصفيحة القاسية هي القشرة العظمية المثقبة أو العظم السنخي بالمعنى الضيق للكلمة ( العظم السنخي الذي يظهر عيانيا ً بعد قلع السن ) , وهي طبقة من العظم الكثيف يبطن التجويف السنخي . وبسبب كثافتها فإن الأشعة السينية تخترقها بشكل خفيف وينعكس ذلك على الصورة الشعاعية خطا ً أبيض يحيط بالجذر . إن المنتجات السمية الناتجة عن الأمراض اللبية والآتية من الثقبة الذروية أو الأقنية الثانوية يمكن أن تخرب هذا العظم القاسي ويمكن لهذا التخرب أن يظهر على الأشعة . وعلى كل حال فإن هذه الصفيحة ليست من العلامات التشخيصية دائما ً لأنه في كثير من الأحيان لانرى هذه الصفيحة العظمية حتى في الأسنان السليمة اللب .
13- أية طريقة تصوير شعاعي تعطينا الصورة الأكثر دقة للجذر والنسج المحيطة به ؟
ج - إن طريقة التوازي أو الزاوية اليمينية هي الأفضل في مداواة الأسنان اللبية . حيث يوضع فلم الأشعة موازيا ً للمحور الطولي للسن ويوجه قمع الأشعة بزاوية أنسية بالنسبة لفلم الأشعة . وتعطينا هذه الطريقة أفضل وأدق تمثيل لحجم السن .
14- ما هو تعريف الآفة المشتركة الحقيقية ؟
ج- تنتج الآفة المشتركة الحقيقية عن إصابة السن باضطرابات لبية وحول سنية في نفس الوقت حيث تنشأ كل منهما بشكل مستقل عن الأخرى . ويمكن لهذه الإصابات أن تتحد معطية ً مظهر إصابة حول سنية تتطور ذرويا ً . ومثل هذه الآفات إن كان من فرصة لشفائها , تحتاج إلى نوعي العلاج ( معالجة لبية صحيحة , ومعالجة حول سنية عميقة ) . وعادة ً ما يكون إنذار مثل هذه الآفات أكثر ارتباطا ً بامتداد الآفة حول السنية منه بالآفة اللبية .
15- ماهو سبب عدم ظهور الشفافية الشعاعية بالفحص الشعاعي في بعض الأسنان المصابة بخراجات حادة ؟
ج- أظهرت إحدى الدراسات أنه ينبغي أن ينتزع (30- 50 %) من كالسيوم العظم قبل ظهور علامات شعاعية على تخرب عظمي حول ذروي . لذلك , يمكن للشفافية الشعاعية الذروية ألا تظهر في سياق الإنتانات الذروية الحادة حتى وقت متأخر , ومن الممكن ظهورها أثناء المعالجة ولكن ليس في بدايتها .
16- لماذا تشمل الإنتانات اللبية وحول الذروية للرحى الثانية والثالثة السفليتين المسافة تحت الفكية غالبا ً ؟
ج- يرتبط امتداد أي إنتان ارتباطا ً وثيقا ً بكل من كثافة العظم , مدى قرب ذرا الجذور من العظم القشري , الإرتباطات العضلية . وبالنسبة للأرحاء الثانية والثالثة السفلية فإن ذراها تكون عادة ً تحت مستوى ارتباط العضلة الضرسية اللامية , لذلك ينتشر الإنتان عادة ً إلى المسافات اللسانية وتحت الفكية , وغالبا ً ما تكون المسافة الماضغة مشمولة بالإنتان .
17- راجعك مريض بانتباج كبير يشمل الذقن . وأشارت الفحوصات التشخيصية إلى أن السبب هو الرباعية السفلية اليمنى . فما هي العوامل التي تحدد فيما إذا كان الإنتباج سيمتد إلى الدهليز الخدي ( داخل الفم ) أو سينتشر وجهيا ً( خارج الفم ) ؟
ج- إن العامل الرئيسي الذي يحدد مسار انتشار الخراج الذروي هو وضع ذرا الجذور بالنسبة لارتكازات العضلات المجاورة . وفي هذه الحالة الخاصة , فإن ذروة الرباعية السفلية تتوضع تحت مستوى ارتكاز العضلة الذقنية على عظم الفك , لذلك , يمتد الخراج إلى النسج اللينة لمنطقة الذقن .
ناسور جلدي ناتج عن خراج سني
18- أحيل إليك مريض متوسط العمر لتشخيص آفات متعددة شافة على الأشعة تحيط بذرا قواطعه السفلية . ولم يكن لدى المريض أية أعراض , كما أن الأسنان طبيعية على اختبارات الحيوية , مع عدم وجود أي انتباج , و النسج المحيطة بالسن سليمة . وكان التاريخ الطبي للمريض مع الفحوصات الدموية طبيعيان . فما هو تشخيصك للحالة ؟
ج- إن التشخيص الأكثر ترجيحا ً لهذه الحالة هو سوء تصنع ( ثدن ) ملاطي حول جذري أو مايسمى بالورم الملاطي . وسبب هذه الحالة السليمة غير معروف وتتصف بمرحلة أولية من الإنحلال العظمي تتكاثر فيها الخلايا المولدة لليف والكولاجين في المنطقة الذروية من القواطع السفلية , مخلفة ً عظما ً اسفنجيا ً . وتبقى الأسنان طبيعية ً على كافة الاختبارات . وأخيرا ً تتمايز الخلايا المولدة للملاط مسببة ً عودة تمعدن وتعظم المنطقة . أما المعالجة فهي المراقبة الدورية فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
أسئلة و أجوبة تشخيصية في المعالجة اللبية Questions and answers in the diagnostic endodontic treatment
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» CURRENT Medical Diagnosis and Treatment 2010, Forty-Ninth Edition
» شرح ال Yes\No Question
» الكحة مسبباتها وعلاجها Cough reasons and treatment
» Differentiation betwn Milwaukee and Boston braces regarding treatment of scoliosis

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: