موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  المشاكل التشريحية الخاصة في تحضير الأقنية: Special anatomy problems

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: المشاكل التشريحية الخاصة في تحضير الأقنية: Special anatomy problems    14/08/13, 02:24 am

المشاكل التشريحية الخاصة في تحضير الأقنية: Special anatomy problems
اقتباس :
ِِ
A–C-shaped canal

على الرغم من قلة انتشار أقنية C-shaped، فإن معالجتها تتطلب تشخيص ومعالجة تتحدى الطبيب الممارس. بعض أقنية الـ C-shaped صعبة التفسير على الصور الشعاعية وغالباً لا يتم التعرف على مداخل الأقنية اللبية الموجودة. هذه الاختلافات التشريحية تحدث بشكل خاص في الأرحاء الثانية السفلية والأرحاء الأولى العلوية. عندما تظهر الجذور على الصورة الشعاعية في هذه الأسنان قريبة جداً وملتحمة فتوقع قناة تشريحية بشكل C-shaped.
 في الأرحاء الثانية السفلية قناة الـ C-shaped تكون عادةً بشكل شريط ويضم القناتين الوحشية والأنسية الدهليزية وقد تضم أو لا تضم القناة الأنسية اللسانية إن وجدت.
 في الأرحاء العلوية أقنية الـ C-shaped يمكن أن تشمل القناتين الدهليزية الأنسية والحنكية أو القناتين الدهليزية الوحشية والحنكية.
في أيٍ من هذه الحالات فإن فوهات الأقنية يمكن أن توجد ضمن المجرى المشكل لـ C أو أن الـ C-shaped يمكن أن تستمر في أي طول من طول القناة.
المشاكل الأساسية المواجهة خلال تحضير الـ C-shaped canal هي صعوبة إزالة النسج اللبية والفضلات المتموتة والنزف الشديد والإزعاج المستمر خلال التحضير، وبسبب السعة الحجمية الكبيرة لقناة الـ C (غالباً تتواجد فيها تفاغرات وشذوذات) فإنه يجب استمرار البرد المحيطي على طول محيط قناة الـ C مع كميات وافرة من NaOCl 5.25 % الضروري لضمان إزالة القسم الأعظمي من النسج وإيقاف النزف. إن مبارد هيدستروم (بشكل خاص) فعالة في إزالة النسج بشكل كافٍ. ولكن إذا استمر النـزف فإن الإزالة بالأمواج فوق الصوتية للنسج أو وضع ضماد ماءات الكاليسيوم بين الجلسات يمكن أن يستعمل لتعزيز إزالة النسج والتحكم بالنـزف.
التحضير بالأمواج فوق الصوتية سيأخذ بعين الاعتبار إزالة الأنسجة والفضلات في المناطق المتعذرة.
يجب تجنب التحضير الزائد وخصوصاً أقنية الـ C-shaped، نظراً لأنه يوجد كميات دنيا من العاج بين سطح الجذر الخارجية وسطح القناة في هذه الأسنان. في بعض الحالات يستمر الألم خلال تنظيف القناة حتى مع التخدير الموضعي المناسب. والتدبير المناسب هو التخدير ضمن اللب للحصول على راحة المريض ريثما تُزال كل البقايا اللبية.
حالما تُحضر القناة بشكل مناسب فإنه ستُستعمل تقنية حشو الكوتابركا الباردة أو الساخنة أو الكوتابركا المُلدنة بالحرارة لتدبير الطبيعة ثلاثية الأبعاد المعقدة لأقنية الـ C-shaped.

B– S-Shaped canals

يمكن أن تكون الأقنية بشكل حربة مزعجة ومَدعاة للتحدي. نظراً لأنها تضم انحنائين على الأقل مع انحناء ذروي يكون أكثر قابلية للاعتداء وذلك من خلال الانحراف عن تشريح القناة وضياع الطول العامل.
هذه الأقنية ذات الانحنائين تتعين عادةً شعاعياً إذا اجتازتها في الاتجاه الأنسي الوحشي، وإذا كان الانحناء في الاتجاه الدهليزي اللساني فإن الانحناء قد يتعين بصور شعاعية بزوايا متعددة، أو عندما يُزال المبرد الذروي الابتدائي من القناة ويتظاهر بانحناءات متعددة.
توجد الأقنية بشكل S في الرباعيات العلوية والأنياب العلوية والضواحك العلوية والأرحاء السفلية. وهي أكثر تواجداً في الضواحك الثانية العلوية.
ولمنع حدوث المشاكل خلال تحضير هذه الأنواع من الأقنية فإن الطبيعة ثلاثية الأبعاد للقناة بشكل S يجب أن تكون بادية للعيان مع تقييم وانتباه خاص للتجاويف (للتقعرات) المتعددة على طول السطح الخارجي للجذر. والفشل في تمييز ذلك قد يقود إلى انثقاب شريطي للقناة على طول السطح الداخلي لكلا الانحنائين.
خلال النفوذ الأولي للقناة من الأساسي أن يكون هناك طريق غير مُقيِّد للانحناء الأول. ولكي يُنجَز هذا الأمر يُحرَف مدخل التحضير ليسمح بمدخل أكثر استقامة.
حالما يتم النفوذ الكامل للقناة فإننا نبدأ أولاً بالتحضير السلبي passive shaping الانحناء التاجي لكي يَسهُل تحضير الانحناء الذروي. ولكن إعادة تسليك القناة بمبارد صغيرة والإرواء الثابت والمتكرر ضروري لمنع الانسداد وتشكل الدرجة في الانحناء الذروي. عند التحضير في أي قناة منحنية، فإن الانحناء الزائد لـ 3 ملم الذروية من المبرد سيُساعد في المحافظة على الانحناء في الجزء الذروي من القناة لأن الانحناء التاجي أصبح أكثر استقامةً بشكل طبيعي خلال المراحل الأخيرة من التحضير. في معظم الحالات يجب أن لا يستعمل الممارس مبرد ذروي أساسي أكبر من 25. كما أن الاستعمال المتدرج في قياسات المبارد الصغيرة مع حركات بسعات صغيرة هو شيء أساسي لتدبير هذه الأقنية بالشكل الفعال ولمنع حدوث الانـثقاب الشريطي والدرجة في الانحناء الذروي. ولتجنب حدوث الانـثقاب الشريطي في الانحناء التاجي يُنصح بالبرد العكسي (البرد بعكس الانحناء) مع تطبيق ضغط بشكل أساسي على الجهة البعيدة (الخارجية) للانحناء التاجي.
حالما يُعيَّن ضياع الطول العامل أو الانحراف في تشريح القناة فإنه تستعمل نفس مبادئ تدبير الخطأ من أجل تلك القناة التي أصبحت مستقيمة. ولكن للتوضيح المشكلة التي تحدث في الانحناء الذروي يمكن بسهولة أن تُؤدي مشكلة إضافية في الانحناء التاجي. ولذلك الممارس الذكي يجب أن يستخلص الحُكم السريري بدقة عند تدبير مشاكل في الانحناء الذروي.
حالما يكتمل التحضير، تُستعمل مكثفات إصبعية سواء اقترحت تقنية الكوتابركا الساخنة أو الباردة لحشي تلك الأقنية الرقيقة (الضعيفة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
المشاكل التشريحية الخاصة في تحضير الأقنية: Special anatomy problems
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افضل واسهل المراجع لمادة HUMAN ANATOMY
» طلب معلومات
» حصرى كتاب سنل الاصدار التامن
» حصريًا أضخم مكتبة بيولوجي علي الانترنت
» Differentiation betwn Milwaukee and Boston braces regarding treatment of scoliosis

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: