موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام Light Speed للتحضير القنوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: نظام Light Speed للتحضير القنوي    14/08/13, 02:20 am

نظام Light Speed للتحضير القنوي
اقتباس :
لقد تم تطوير Light Speed أولاً من قبل Wildy & Senia عام 1989 على شكل Canal Master و التي تملك رأس غير قاطع و شفرة قاطعة قصيرة جداً مع ساق مرنة ثابتة القطر . قدمت هذه الاداة لعمل تحضير دائري بحيث تسبب نقل ذروة أقل و تبقى القناة أكثر مركزية و تخفف من قذف البقايا العاجية نحو الذروة.و مع ذلك فإن تلك الأدوات الستانلس ستيل تتعرض بسرعة إلى التعرية و الكسر , أما التغير الكبير في تصميم الـ Canal Master هي صنعها من النيكل تيتانيوم حيث تقدم هذه الخليطة لأدوات Light Speed مرونة فائقة حيث تظهر الدراسات الحديثة أن أدوات Light Speed أسرع من الأدوات اليدوية وتعطي تحضيراً قنوياً أفضل نوعياً .
الخطوة الأولى في التحضير بـ Light Speed هو التأكد من نفوذية القناة بوساطة مبرد K 15 , بعده يتم تحضير القسم التاجي بوساطة سنابل GG بتقنية Step Down . توسع القناة بوساطة سنابل GG و ذلك باستعمال No1 يشبه المبرد 50 و بعدها كل قياس أكبر يدخل أقصر بـ 1 ملم ثم بعدها نعمل تحديد الطول العامل بوساطة الأشعة ثم نبدأ التحضير الذروي بالقياس الصغير للـ Light Speed قياس 20 ثم نعيد التحضير بالقياس المتوسط 22.5 و يجب تحضير المنطقة الذروية على الأقل لقياس 40 بدون تخطي أي قياس , وآخر أداة أدخلت حتى الطول العامل صممت لأن تكون Master Apical Rotary و تستخدم الأدوات الإضافية بطريقة Step Back . في دراسة لـ Tompson & Dommer عام 1997 تحضر أدوات Light Speed الأقنية بسرعة أكبر لكن مع خسارة حقيقية في الطول العامل حيث تملك القناة المحضرة صفات أدنى من العادي ويكون الشكل الثلاثي الأبعاد للقناة أدنى من الشكل المطلوب .بالاضافة الى انها تشبه سنابل GG مع ساق طويلة مع ذروة غير قاطعة و شفرة قصيرة حيث تعتبر من أدوات الـ Canal Master المصنوعة من الـ NiTi و تملك المبارد ذروة غير عاملة مع جزء قاطع بطول 1-2 ملم حسب الشركة المصنعة. إن الشفرات القاطعة القصيرة جداً تسمح بتحضير آمن للذروة و إن الساق المستقيمة غير المخروطية تعطي المبرد مرونة أكبر من أي أدوات آلية أخرى و بالتالي تبقى هذه الأدوات متوضعة في مركز القناة بشكل أكبر , مع عدم وجود أي اتساع للقناة Zipping أو نقل للذروة . إن خطر انكسار الأدوات يعتبر خطير جداً و يكون المبرد مصمم للانكسار على بعد 18 ملم عن الذروة مما يساعد على استخراجه بسهولة إذا حدث فعلاً الانكسار . التقنية التي تنصح بها الشركة هي إجراء تحضير تاجي أولي و تحديد الطول العامل باستخدام تقنية الـ Step Down . تتوفر الأدوات بحجوم من 20- 100 طبقاً لمواصفات الجودة ISO مع حجوم وسطية بين 20-65 , تأتي هذه الأدوات من قياسات من 20-140 حسب مواصفات ISO كما أنها تشمل على قياسات وسطية مثل 27.5 و 28.5 و حتى الرقم 60 . و في القياسات الصغيرة يكون الرأس غير واضح بشكل جيد أي أن منطقة الـ Radial Land ( الحافة نصف القطرية ) غير واضحة . إن هذا التصميم يختلف باختلاف حجم الأداة , و مع الاستخدام الحذر لهذه الأدوات تكون غير مؤهبة بشكل كبير للكسر من أدوات الـ NiTi الأخرى , ومن الهام إتباع تعليمات الشركة المصنعة و عدم تخطي أي أداة أثناء التحضير عند ازدياد حجم القناة . تعمل هذه الأدوات بشكل جيد و تحضر الأقنية النموذجية مع أو بدون انتقالات . إن العدد الكبير من الأدوات من أجل إنجاز التحضير يعتبر مجهداً و إن السرعة المطلوبة من أجل التحضير هي 1500-2000 rpm .

طريقة العمل ب lightspeed :
1. فتح الحجرة اللبية وعمل تحضير تاجي ملائم بواسطة سنابل GG
2. تحديد الطول العامل وتعزيز نفوذية القناة :وذلك بالاشعة وجهاز تحديد الذروة الالكتروني ومبرد k15 التحضير الذروي
3. نستعمل اداة LS ذات القياس المناسب لنبدا عملية غالتحضير الميكانيكي ,اذا دخلت LS بواسطة اليد للطول العامل بسهولة فان القناة اكبر من الاداة واذا لم تدخل فان القناة اصغر.
4. تحديد قياس التحضير الذروي :نبدأ التحضير الذروي باداةLS المحددة في المرحلة السابقةذات القياس المناسب ونعد (peck) اللازمة للوصول للطول العامل ونتابع التحضير بالتسلسل حتى LS الكبيرة لتصل WL ,تحتاج LS الى12peck على الاقل للوصول الىWL وتدعى الاداةmaster apical rotary (mar) .peck:هي حركة ادخال وقطع ثم سحب بهدوء
5. عمل التحضير الذروي النهائي:بواسطة اداةLS الكبيرةنحضر 4ملم من الطول العامل وهذا التحضير كامل للثلث الذروي
تحضير الثلث المتوسط
6. نتابع التحضير بواسطة الحساس اليدوي وليس المحددة المطاطية وذلك بالقياس الاكبر من LS او يمكن استخدام القياسات النصفية حيث تدخل الاداة ونعمل 4الى8حركة peck ثم ننتقل بالتسلسل للادوات الاكبر حتى تحضير كامل الثلث المتوسط بتقنية stepback احيانا يتطلب التحضير من3الى4 ادوات
7. نقوم بعمل تسليك للقناة بواسطة اداة LS mar حتى الطول العامل وذلك للتاكيد على ان القناة سالكة ونظيفة وجاهزة للحشو



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
نظام Light Speed للتحضير القنوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برامج samsung c3510 g player light
» DSL Speed برنامج لتسريع النت بسرعة خيالية
» تحميل برنامج لايت سي LightC
» تسريع انتيرنيت ADSL
» كيفية كسر وزياده سرعة المعالج (البروسيسور) وبرامجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: