موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تشريح الجهاز اللبي للأسنان الدائمةالعلوية Tuck the upper Maxillary central incisor

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: تشريح الجهاز اللبي للأسنان الدائمةالعلوية Tuck the upper Maxillary central incisor    14/08/13, 02:15 am

تشريح الجهاز اللبي للأسنان الدائمةالعلوية Anatomy of the pulp system *
اقتباس :
الثنية العلوية Maxillary central incisor
تعتبر هذه السن من أسهل الأسنان من جهة المعالجة اللبية ، جذر وحيد ضخم مخروطي مع انحناء خفيف نحو الوحشي عادة ما تكون الثقبة الذروية باتجاه الشفوي
الطول الوسطي 22.5 ملم يبلغ حجم الفراغ اللبي 12.4 ملم3 وسطياً
تأخذ حجرة اللب شكلاً موافقاً لتاج السن كما أنها تحتوي على ثلاثة قرون لبية توافق فصوص التشكل المينائية على الحد القاطع.
توافق حفرة المدخل المقطع العرضي للثنية عند العنق (مثلثي) كما أن اتجاه السنبلة يكون بشكل مساير للمحور الطولي للسن مع ميلان وحشي قليلاً(على اعتبار أن الأسنان الأمامية تملك ميلاناً نحو الوحشي ) والحفرة تكون أقرب للحد القاطع منه باتجاه اللثة كما يتوجب علينا المحافظة على الأرتفاع المينائي اللثوي Cinglum لأنه يساعد على ثبات التيجان الكاملة.
من النادر وجود أكثر من قناة في هذه السن ولكن من الشائع وجود أقنية ثانوية أو جانبية .
في دراسة لـ Kasahare etal على 510 ثنية علوية من أجل:
- تحديد ثخانة وإنحناء القناة الجذرية
- وجود أقنية ملحقة
- مواقع الثقبة الذرية
أظهرت المعلومات التي جمعها بأن ثخانة وانحناء الأقنية تسمح بإجراء تحضير كافي حتى قياس 60 عند التضيق الذروي وكما بينت الدراسة أنه في 60% من الأسنان كان هناك أقنية ملحقة وأنه في45% كان هناك توضع جانبي للثقبة الذروية

الرباعية العلوية Maxillary Lateral incisor
دائماً جذر واحد صنف 1 أقصر وأنحل منه بالثنية .
يبلغ الطول الوسطي 21 ملم كما أن الحجم المتوسط للفراغ اللبي 11.4 ملم3
غالباً ما تكون الذروة بالاتجاه الحنكي أو الوحشي – تشبه تقريباً الثنية إلا أن المدخل يكون بيضوياً
تكون الثقبة الذروية أقرب لنهاية الجذر أكثر مما هو عليه بالثنية ، ويجب أن يبقى حاضراً في أذهاننا أن الإنحناء الحنكي لا يمكن رؤيته على الصورة الشعاعية لذا فإن التداخل القنوي المتسرع غير الدقيق قد يؤدي لإحداث درجة أو انثقاب ولتجنب هذا علينا استخدام المبارد التي سبق لنا أن ثنينا نهايتها كما أن استخدام تقنية القوى المتوازنة Balanced Force يعتبر أمراً مفيداً.
كما أن هذا الإنحناء يصعب من عملية قطع الذروة ( اجراء حفرة علبية والحشو الراجع )

هناك حالات نادرة يكون للرباعية شكل مورفولوجي مغاير للطبيعي :
• مثلاً قد يكون التاج بشكل وتدي مشابه لهاية قلم الرصاص وعندها سيبقى النفوذ من الحنكي إلا أننا سنضطر إلى إزال كمية كبية من السن.
• في بعض الحالات يكون للرباعية ميزاب لساني يبدأ من الارتفاع المينائي اللثوي ويمتد أحياناً عمقاً إلى داخل بنية الجذر وهذا يؤدي إلى عيب لثوي غير قابل للمعالجة.
من الشائع حدوث سن داخل سن بالرباعيات على الرغم أنه يمكن أن يحدث في أي سن ويكون بشكل انغماد جزء من السطح الحنكي ضمن التاج وهذا ما يعقد من إجراء المدخل ويخلق فراغاً ضمن السن مغطى بالميناء ومتصلاً بالفم.
هذه الأسنان معرضة للنخر بسبب التشوه التشريحي وفي حالات كثيرة يموت اللب قبل انغلاق الذروة وتقدر هذه الحالات بـ 0.04 % - 10 %.
وعلى الرغم من أن اللب غالباً ما يكون متموتاً فقد ذُكرت بعض الحالات التي استمرت فيها حيوية بعض الأسنان.

الناب العلوي Maxillary canine
يعتبر السن الأطول وسطياً 26.6 ملم – حجم الفراغ اللبي 14.7 ملم3 – جذر واحد صنف 1.
لقد صمم هذا السن لمقاومة الجهود الاطباقية والأاعباء الإضافية إضافة إلى أن الميناء السميكة تقاوم الجهد القاطع إلا أنها قد تتعرض للتآكل عند العنق مع تقدم العمر.
بالمقطع الشفوي الحنكي فإن اللب يستدق باتجاه الحد القاطع ثم يعرض باتجاه العنق والثلث المتوسط ثم يضيق عند الذروة وعادة ما تفتح الثقبة قبل نهاية الجذر بقليل وبالاتجاه الشفوي بالمقطع الانسي الوحشي تكون القناة أضيق أما بالمقطع العرضي فتأخذ شكل بيضوي لذا فالمدخل يوافق هذا الشكل
من النادر أن يبدي الناب تغيرات شكلية على مستوى الجذر وتكون الأقنية الجانبية والملحقة أقل مما هي عليه بالثنايا العلوية.
القناة تكون بيضوية بالثلثين التاجي والمتوسط وتأخذ شكلاً دائرياً باتجاه الثلث الذروي وغالباً ما تكون الذروة رقيقة ومستدقة.

الضاحك الأول العلوي Maxillary First Premoar
الطول الوسطي لهذا السن 21 ملم ومتوسط حجم الفراغ اللبي 18.2 ملم3.
في 60% من الحالات يكون لدينا جذرين دهليزي وحنكي كل منها يملك قناة مفصولين أو متحدين من الثلث المتوسط حتى الذروة (في الغالب) ويكون لهذين الجذرين نفس الطول عادة.
في 38% من الحالات يكون بجذر واحد بقناتين منفصلتين صنف 3, وشكل اقل 2 وبشكل نادر جداً 1
توجد هذه التغيرات بالضاحك الثاني العلوي إلا أن أصناف التشعبات تكون بالعكس من حيث تكرارها.
تكون فوهة كل قناة تحت الحدبة الموافقة لها وتكون فتحة الدخول بيضوية .
في الأسنان ذات العاج المتصلب نتيجة نخر أو ترميم نبدأ بايجاد القناة الأبعد عن منطقة التخرب فهي تكون أقل تكلساً وهذا يتطلب منا فحصاً دقيقاً لأرض الحجرة والاستعانة بالألياف البصرية وبعدها نقوم بالبحث عن القناة المفقودة بالاتجاه المعاكس.
المقطع العرضي يوضح شكل شريطي أو شكل8.
لقد أوضح Vertucci أنه عندما تكون هناك قناتان في جذر واحد فإن المسافة بين الفوهتين هي مؤشر قوي على شدة العلاقة بينهما وبالتالي عندما تكونان قريبتان من بعضهما فانهما ستتحدان قبل الذروة أما عندما تكونان متباعدتين فانهما ستبقيان منفصلتين بشكل واضح.
أما Frankline فقد اختلف معه بحالة الضواحك ووافقه في حالة الأرحاء على الرغم من وجود حالات شاذة.
في بعض الحالات خاصة الضواحك التي تملك ترميمات كبيرة أو بوجود جسر وعندما نعجز عن تحديد أي القناتين قمنا بايجادها فإن البحث عن القناة الأخرى على غير هدى سيؤدي إلى حدوث انثقاب لذلك نلجأ لما يسمى The Buccal Object rule (الجسم الأبعد عن الفلم يتحرك مسافة أكبر على فلم الأشعة)
في بعض الحالات النادرة حوالي 2% يكون الضاحك الأول العلوي بثلاثة جذور وفي دراسة لـ Carns & Skidmore كانت النسة 6% بثلاث ذرى جذران دهليزيان وجذر حنكي وكل واحدة بقناة.
ويكون له نمطان:
1- ثلاث فوهات لثلاث جذور
2- يشترك الجذران الدهليزيان بنفس الفوهة بينما يمتلك الجذر الحنكي فوهة خاصة به (صعبة على المعالجة)
لكشف هذه الحالة يجب أن يكون الممارس شديد الانتباه كما أن الدخول الأولي (السبر) للقناة الحنكية بمبرد كبير 10-15-20 وعدم القدرة على سبر القناة الدهليزية إلى عمق مناسب حتى بمبرد 10 هو مؤشر على أننا أمام ثلاث جذور وعندما نقوم بمعالجة حالة جذور دهليزية بفوهة واحدة علينا أن نعتبر أننا أمام حالة صنف 4 ويجب أن يتم توسيع القناة أد بالاتجاه الأنسي والقناة ود باتجاه وحشي بحيث نخلق مكان للأدوات ولإمكانية الحشو فيما بعد.
"يستطب أن تتوج الضواحك المعالجة لبيــــــــــــاً بشكل إجباري"

الضاحك الثاني العلوي Maxillary Second Premolar
الطول الوسطي 21.5 ملم ومتوسط حجم الفراغ اللبي 16.5 ملم , جذر واجد في 85% من الحالات وغالباً صنف 1 وأحيناً 2 و3 و 4
15% يكون جذران مفصولان وفي حالات نادرة جداً 3 جذور
في دراسة لـ Vertucci etal وجد أن 75 % من الحالات تملك قناة واحدة عند الذروة و 24 % ثقبتان ذرويتان وأقل من 1% 3 ثقب ذروية وفي 59.9% أقنية ملحقةوقد تم توضيح أنه في حال وجود قناتين ملتحمتين مع بعضهما فإن القناة الحنكية تأخذ شكل خط مستقيم.
إن وجود صنف 4 للأقنية لم يكن مذكوراً حتى قام كل من Vertucci , Kuttler , Pineda بالكشف عن هذه الحالات وبنسب صغيرة.
Frankline وجد أن مثل هذه الحالات تمثل 8% وهي نسبة أكبر مما وجده سابقاً.
وهذا النمط صعب من حيث التحضير والحشو حيث أن الختم المحكم لهذه الحالات يبقى مشكوكاً.
ولعدة سنوات اعتقد Frankline أن مثل هكذا حالة ما هي إلا قناة إضافيةكبيرة لذلك في كثير من الحالات عندما تظهر مشاكل بعد المعالجة الروتينية فعلينا أن ننتبه أنه ربما نكون أمام حالة صنف 4 يمكن كشفها خلال صورة والقمع موجه من الوحشي.

الرحى الأولى العلوية Maxillary first molar:
الطول الوسطي 21 ملم ومتوسط حجم الفراغ 68.2ملم يتوضع القسم الأكبر من كتلة اللب في القسم الأنسي من التاج وهي أكثر الأسنان إصابةومن أكثر الحالات فشلاً بعد المعالجة مع أنها وبدون منافس أكثر الأسنان أهمية بالفكين.
دائماً ثلاث جذور ,الجذر الحنكي والوحشي دوماً قناة واحدة على الرغم من حالات قليلة يكون فيها قناة ثانية ايضاً.
يملك الجذر الانسي الدهليزي تشعباً قنوياً من الصنف 1-2 -3 وأحياناً وذلك4 وفقاً للعديد من الدراسات .
بحسب Green يوجد ثقبتين ذرويتين 14 % من الحالات ويوجد فوهتين لقناتين في 36% من الحالات
Pineda 42% من الحالات يوجد قناتين وثقبتين ذرويتين وقد أيده في ذلك Slowey.
Kulild and Peters أشاروا إلى أن وجود القناة الإضافية في النصف التاجي من هذا الجذر بنسبة 95.2% وقد تم تحديد هذه القناة بالأدوات اليدوية 54.2% وبالسنبلة 31.3% وبالمجهر اللبي 96%
وعلى الرغم من عدم وصول هذه الأقنية إلى الذروة في جميع الحالات إلا أنه في 71.1% كان هناك قناتين يمكن النفوذ إليهما ونظراً لارتفاع هذه النسبة فإنه علينا افتراض وجود قناة إضافية حتى يثبت العكس .
فعندما تبدي الصورة مؤشرات على وجود قناة ثانية أو عندما يكون الجذر أقصر من المعتاد فهذا يدفعنا إلى أن نبحث عن القناة الإضافية بنشاط أكبر أما محاولتنا لإيجاد القناة الإضافية في كل الحالات فقد تؤدي إلى العديد من الاختلاطات( انثقابات .. إضعاف بنية السن…….)
وحتى في الحالات التي لا نجد فيها إلا قناة واحدة فقط علينا أن نعالج هذه القناة بشكل جيد جداً لأنه وبحسب أغلب الدراسات فإن الأقنية في هذه الجذور تكون من الصنف 2 أي مدخل واحد ثم تتحد أكثر من كونها 3.
من منظر دهليزي فإن القناة الأنسية الدهليزية عندما تغادر الحجرة اللبية فإنها تنحني بشكل أولي نحو الأنسي ثم وبشكل مفاجئ تنحني نحو الوحشي وهذا ما يفسر عادة مدى صعوبة معالجة هذه القناة وبحسب شدة الانحناء قد يحدث ما يلي:
1- استقامة القناة
2- ضياع الانحناء
3- ضياع الطول العامل
4- انثقاب شريطي
أما القناة الوحشية فهي أكثر استقامة على الرغم من أنها تنحني عادة نحو الأنسي بحيث تعطي الجذور الدهليزية مظهراً مشابهاً لقرون البقرة.
تكون فوهة القناة الحنكية والانسية الدهليزية تحت الحدبة الموافقة لكل منها بينما تكون فوهة القناة الوحشية الدهليزية على بعد 2-3 ملم إلى الوحشي والحنكي من الفوهة الأنسية الدهليزية وتكبر هذه المسافة مع تقدم العمر نظراً لتوضع كمية أكبر من العاج أما فوهة القناة الإضافية فتوجد على الخط الواصل بين الفوهتين الأنسية الدهليزية والحنكية على بعد 2-5 ملم من (أد).
إن شكل فتحة الدخول يكون بشكل رباعي وجوه يوافق ضلعه الأصغر القناة الحنكية والضلع الأكبر يوافق الجهة الأنسية.
ويجب عدم تجاوز الارتفاع المعترض Oblique ridge حيث التحضير محصور بثلاث أخماس التاج الأنسية.
عندما نعالج رحى بقناة واحدة بالأنسي ويبقى هناك أعراض أو تتطور آفة هذا يعطي وجود قناة إضافية غير مكتشفة.
والعلاج يكون :
• محافظ : من خلال إعادة المعالجة وإيجاد القناة الضائعة.
• جراحي: وهنا قد تظهر مشكلة أنه عند قطعنا للذروة قد تفتح القناة الإضافية (غير المحشوة) على النسج حول السنية وهذا يسبب تطور مشكل حول سنية لذا علينا أن نتأكد من أن الحشو الراجع يشمل القناتين بعد عمل حفرة علبية بشكل 8 وأن يشمل التحضير البرزخ بين القناتين.
من أجل الكشف عن القناة الاضافية شعاعياً يتم أخذ صورة والقمع من الوحشي ويكون المظهر صحيحاً عندما يكون المبرد في القناة الوحشية الدهليزية والقناة الحنكية متراكبين تقريباً أو إذا كان المبرد في القناة الوحشية الدهليزية إلى الأنسي قليلاً من المبرد الموضوع في القناة الحنكية ويجب عدم المبالغة في دفع القمع نحو الوحشي لأن ذلك سوف يؤدي إلى تراكب الجذر الأنسي الدهليزي على الضاحك الثاني العلوي
أفضل طريقة لتأكيد وجود قناتين هو وضع مبارد في القناتين فإذا ما كانت القناتان تتحدان لتشكلان تشعباً قنوياً صنف 2 فإن وضع مبرد إلى كامل الطول العامل في إحداهما يكون ممكناً في حين لا يكون هذا ممكناً في القناة الأخرى أما إذا دخل فنكون أما صنف 3وبعد الحشو يظهر مكان التقاء القناتين كجزء ظليل أكثر بسبب تراكم معجون الحشو والأقماع على فلم الأشعة (صنف2)
بعض الحالات يكتشف الطبيب أن القناتين تتحدان بعيداً عن فوهة القناة داخل جسم القناة إلا أنه يجب تجنب افتراض هذا من بداية المعالجة.
بعض الحالات تكون الرحى الأولى والثانية بـ 4جذور جذران دهليزيان بقناتين منفصلتين وجذران حنكيان.
وقد ذكرFrankline بأنه لم يجد أبداً رحى علوية بأربع أقنية (قناتين بالحنكي),وإذا كانت نمط 2 أو 1 يعتقد بأن هذه الحالات لم تكن بالأصل قناتين وإنما شكل القناة كان بيضوياً أكثر من كونه دائرياً وبالتالي قطبي هذا الشكل البيضوي تم تحضيرهما على أنهما قناتين.

تسمية الأقنية في الجذر الأنسي الدهليزي
في البداية كانت تسمى القناة الرابعة بالقناة الأنسية الدهليزية الثانية Second . mesiobuccal
لأن أحداً لم يكن يتوقع وجود قناة أخرى في هذا الجذر فيما بعد سميت القناة الأنسية الحنكية أواللسانية (mesioplatal)(mesiolingual)
حديثاً أصبح يروق للبعض أن تسمى MB2 لكن هذه التسمية غير ملائمة وليس لها مثيل في مصطلحات طب الأسنان الأخرى, ففي الرحى الأولى السفلية أو الثانية على الرغم من أن الحالة تكن مشابهة لا يشار للأقنية الأنسية بـMB1 أو MB2 ولا M1 أو M2 وأنما تسمى القناة الأنسية الدهليزية أو الأنسية اللسانية.
تشريحياً تسمى الأقنية بحسب الاتجاه المعاكس لاتجاه الدخول وبالنسبة لهذه القناة فإن الاتجاه الصحيح لدخولها يكون من الاتجاه الوحشي الدهليزي لذلك فإن التسمية الصحيحة لها هي القناة الأنسية اللسانية(Mesiolingual)

الرحى الثانية العلوية Maxillary second molar
يبلغ الطول الوسطي لها 20 ملم والحجم المتوسط 44.3 ملم تشبه الرحى الأولى العلوية إلا أن جذورها تكون مجتمعة بالقرب من بعضها وأحياناً ملتحمة.
بعض الحالات تكون بأربع أقنية في دراسة مخبرية لـ Prters – Kulild وجدوا بأن 78.2% من الأرحاء الثانية العلوية تملك أربع أقنية صنف 2-3 وباستعمال المجهر اللبي و sectioing ترتفع النسبة إلى 93.7% وبوجود الإمكانيات الحالية لا أعتقد أن تصل النسبة إلى هذا الرقم.
قد تشكل الفوهات الثلاثة مثلث متساوي الأضلاع وبعض الأحيان تكون على خط واحد.
تشبه الرحى الأولى العلوية من حيث المدخل إلا أن الضلع الدهليزي يكون أصغر نظراً لقرب القناتين الدهليزيتين من بعضهما.
عندما تكون الأقنية متضيقة نتيجة توضع كميات كبيرة من العاج أو تحمل تيجان ضيقة بالاتجاه الانسي الوحشي فان القناة الوحشية الدهليزية تكون بالقرب من مركز السن وعندما لا نجد هذه القناة فإن علينا البحث عنها في هذه المنطفة.
أحياناً تكون الرحى الثانية العلوية بجذرين فقط بنسبة 15%جذر دهليزي وجذر حنكي وبأشكال قنوية مختلفة وأحيانا يتحد الجذران قرب الذروة وفي حالات نادرة تكون بجذر واحد فقط.
عندما تكون بجذران يصبح المدخل بشكل مستطيل ويجب ألا تكون حفرة المدخل ضيقة جداً بالاتجاه الانسي الوحشي لأنه لا يزال هناك احتمال وجود 3 أقنية بهذين الجذرين

الرحى الثالثة العلوية Maxillary Third molar
إن ما يدعو للاعتماد على هذه السن كدعامة هو فقد الأرحاء الاولى والثانية أو وجود رحى ثالثة سفلية لا تعاني من مشاكل.
من المهم جداً أن نفحص الجذر وبشكل دقيق قبل التوصية بالمعالجة لأن تشريح هذه الرحى لا يمكن التنبؤ به أبداً لذا فإنه من المنصوح به ألا نعد بالمعالجة قبل أن نقوم بسبر الأقنية .
أحياناً يكون وضع هذه الرحى وفتحة المريض ملائمتين لإجراء المعالجة بحيث تبقى وضيفته بعد انتهاء المعالجة اللبية (من الممكن أن تكون هذه الرحى بجذر أو جذرين أو ثلاثة ... والفوهات تكون بشكل مثلث أو على خط مستقيم واحد ).
من الممكن توسيع حفرة الدخول وثني الأدوات الذي يساعدنا في توجيهها لداخل الأقنية.



Tuck the upper Maxillary central incisor
    This is the Age of the easiest dental hand endodontic treatment, the root of the single conical huge with slight curvature towards the brutal usually peak towards the foramen oral
    Average 22.5 mm cm The size of the vacuum medullary 12.4 mm on average 3
    Take the pulp chamber form agreeing to the Taj Age as they contain three centuries endodontic agree cloves conformation port on the cutting edge.
    Consensus pit entrance cross-section of idolatry when neck (trigonometric) and that the direction of Spica is a مساير axis longitudinal age with Milan and brutal periods (on the grounds that the front teeth have Milana about brutal) and the hole be closer to reduce cutter him toward the gums We must also maintain the height gingival enamel Cinglum because it helps the stability of full crowns.
    It is rare and there is more than one channel at this age, but it is common and a secondary channels or sideways.
    In a study of Kasahare etal on 510 idolatry top of order:
    - Determine the thickness and curvature root canal
    - The presence of attached channels
    - Atomic foramen sites
    Information gathered showed that the thickness and curvature of the channels allow for adequate preparation even measure 60 when peak stenosis The study also showed that in 60% of teeth there was attached to the channels and that in 45% there was placed either side of the peak foramen

    Quartet upper Maxillary Lateral incisor
    Always a single root class 1 and shorter slimmest it Baltnah.
    The average length of 21 mm and the average size of the vacuum medullary 11.4 mm 3
    Often peak palatine or lateral direction - almost like Tuck, but that the entrance be oval
    Be foramen peak closer to the end of the root more than it is Baltnah, and must remain present in our minds that the curvature palatine can not be seen on X-ray so the overlap ductal hasty inaccurate may lead to bring about a degree or perforation To avoid this we have to use the files that we have already Tnina end technology also that the use of balanced forces Balanced Force considered useful.
    This curvature is also difficult to cutting peak (a hole recurrent upper and padding)

    There are rare cases when the quad form morphological variant of normal:
    • for example, may be a crown and Teddy is similar to the soother pencil and then will influence from Palatine, but we will have to removed the amount of handing large amount of people.
    • In some cases, the quad gutter tongue starts to rise gingival enamel and sometimes extends deeper into the root structure and lead to defective gingival Not for processing.
    It is common occurrence within the age age Barabaiat although it can occur at any age and be Angmad part of the palatal surface within the crown and this complicates the conduct entrance and creates a vacuum within the Age covered the port is connected to the mouth.
    These teeth prone to decay because of the anatomical deformity In many cases, the pulp dies before lock peak of these cases is estimated at 0.04% - 10%.
    In spite of that pulp often be Mtamota has reported some cases where continued vitality of some teeth.

    Upper canine Maxillary canine
    The longest average age 26.6 mm - the size of the vacuum medullary 14.7 mm 3 - a single root class 1.
    We have designed this Age of resist occlusal efforts and Aloaaaba Add to that the additional the thick resist the port voltage cutter but they may be exposed to erosion at the neck with age.
    The palatine oral section the pulp Istdq toward the cutting edge and then displays the direction of the neck and the middle third and then narrows when the peak is usually open before the end of the root foramen little direction oral the Ansi lateral section of the channel is narrower but the cross section thou shalt take Oval Valmdkhal therefore approves this form
    It is rare to show Canine morphological changes at the root level and the side channels and annexed less than by the upper Baltnaya.
    Be oval channel two thirds of Taji, medium and take a circular form towards the apical third and often peak and thin spire.

    The first upper premolar Maxillary First Premoar
    The average length of this Age 21 mm and the average size of the vacuum medullary 18.2 mm 3.
    In 60% of cases have our vestibular جذرين and palatal each of which has separated or united channel from the middle third to peak (mostly) and have these two Aljdhiran same length usually.
    In 38% of cases, the root of one-channel separate Class 3, and less than 2 form is very rare 1
    These changes Baldhag exist only the second top that dendrites varieties be vice versa in terms of recurrence.
    The nozzle of each channel under Hump approve her and be oval access slot.
    In the teeth of ivory rigid as a result of necrosis or renovating start finding the farthest away from the channel area of ​​Altakrb is be less Tklsa and this requires a careful examination of the land of the room and the use of fiber-optic and then we search for the missing channel in the opposite direction.
    Illustrates the cross-section bar shape or form 8.
    Vertucci has made it clear that when there are two channels in a single root, the distance between Alfohettin is a strong indicator of the intensity of the relationship between them and thus when Tkonan are close to each other, they Stthaddan before the peak when shall be متباعدتين, a separate, they will remain clearly.
    The Frankline has disagreed with him the situation of premolars and in the case of molars agreed, despite the presence of anomalies.
    In some cases, especially premolars, which owns renovations large or the existence of a bridge and when we can not determine which channels we Baijadha the search for other channel on aimlessly will lead to a perforation so we resort to so-called The Buccal Object rule (the body furthest from the film moves a greater distance on film Radiology)
    In some rare cases, about 2% is the first upper premolar with three roots in the study of Carns & Skidmore was Alench 6% three peaks Jdhiran Dhlesian palatal root and every one channel.
    And have two modes:
    1 - three nozzles for three roots
    2 - co Aljdhiran by Aldhlesian same nozzle while the palatal root has its own nozzle (tough on the treatment)
    To detect this case, the practitioner must be great attention as the initial entry (sounding) of the channel palatal large بمبرد 10-15-20 inability sounding vestibular canal to the depth of Suitable even بمبرد the 10 is an indication that we are facing three roots and when we process the case of vestibular roots بفوهة one we have to consider that we are facing a case of Class 4 and should be expanded channel ed medial direction and Wad channel towards the wild so that we create a place for tools and possible fillers later.
    "Indicated that culminate premolars to Pia treatment is required"

    The second upper premolar Maxillary Second Premolar
    Length average 21.5 mm and the average size of the vacuum medullary 16.5 mm, the root of Wajid in 85% of cases and often class 1 and Ahana 2 and 3 and 4
    15% Jdhiran be separated in very rare cases 3 roots
    In a study of Vertucci etal found that 75% of cases have a single channel at peak and 24% Thagbtan Dhiroatan and less than 1% 3 hole peak at 59.9% channels Mlhakhoukd been clarified that in the case of two channels ملتحمتين with each other, the channel palatal take the form of a straight line .
    
    Frankline found that such cases accounted for 8%, which is larger than previously and grandfather.
    This pattern is difficult in terms of preparation and padding where the hermetic sealing of such cases remains uncertain.
    For several years Frankline thought that such a case is only channel Adhafahkberh to that in many cases when problems arise after treatment routine, we have to pay attention that it may be before the state Class 4 can be detected through image and brutal repression directed by.

    The upper first molar Maxillary first molar:
    Central length 21 mm and the average size of 68.2 mm vacuum positioned the bulk of the mass of pulp in the medial part of the crown More teeth Asabhomen more cases after treatment failure with it and without a competitor more teeth the importance of Balvkin.
    Always three roots, root palatine and brutal always one channel although a few cases where the second channel as well.
    Have a root Ansi vestibular complex than Qnuya Class 1-2 -3 and sometimes 4 and according to many studies.
    According Green There Thagptin, Dhiroatin 14% of cases and there is barreled for two channels in 36% of cases
    Pineda 42% of cases, no two channels and Thagptin Dhiroatin was supported by Slowey.
    Kulild and Peters pointed out that the presence of additional channel in the coronary half of this root by 95.2% have been identified this channel hand tools 54.2% and Balsnellh 31.3% and medullary microscope 96%
    In spite of the non-arrival of these channels to the peak in all cases, but in 71.1% there were two channels can influence them and because of the high figure it we assumed the existence of an additional channel until the contrary is proved.
    When the show's indications of a second channel or when the root is shorter than normal, it motivates us to look for additional channel more actively while we try to find additional channel in all cases has lead to many complications (Anthagabat .. weaken the tooth structure .......)
    Even in cases where we do not find, but only one channel we have to deal with this channel very well for that, according to most studies, the channels in these roots are Class 2 Any one entrance and then unite rather than 3.
    The sight of the vestibular medial vestibular channel when you leave the pulp chamber initially they bend towards the medial and then suddenly bend toward the brutal and this explains how difficult it is usually processed this channel and bending according to the severity of the following may occur:
    1 - straighter channel
    2 - bending loss
    3 - loss of height factor
    4 - bar perforation
    The brutality channel is straighter although they usually bend toward the medial vestibular to give the roots look similar to cow horns.
    The nozzle channel palatal and medial vestibular under Hump approve each while the nozzle channel brutal vestibular within 2-3 mm to the brutal and palatine of the crater medial vestibular and grow this distance with age due to put a larger amount of ivory The nozzle channel-ins are found on the line connecting between Alfohettin the medial vestibular and palatal within 2-5 mm of (ed).
    The shape of the slot have access tetrahedron agrees rib palatal smaller channel and rib largest approves the medial side.
    It must not exceed the height Interceptor Oblique ridge where the preparation is restricted to three-fifths of the medial crown.
    When the address of a millstone channel one Balonsa and stays there or symptoms develop canker This gives an additional channel undiscovered.
    The treatment is:
    • Governor: through reprocessing and find the lost channel.
    • surgeons: Here may show a problem that when you come to the peak may open channel additional (non-padded) on the tissue around the Sunni and this causes the development of problem about Sunni So we have to make sure that the padding reflux includes channels after making a hole upper is 8 and that includes preparing the isthmus between channels.
    In order to detect the channel additional radially is take a picture and repression of the brutal and be presentable true when the coolant in the channel brutal vestibular and Channel palatal متراكبين almost, or if the coolant in the channel brutal vestibular to the medial a bit of a radiator subject in the channel palatal and should not be exaggerated in the payment of repression about the brutal because that will lead to the medial vestibular root overlay on the upper second premolar
    The best way to confirm the presence of two channels is to put files in the channels If the channels Taathaddan to constitute تشعبا Qnuya Class 2, the situation cooled to the full-length factor in one possible while this will not be possible in the other channel but if the income then we either Class 3 and after padding appear anywhere confluence of the two channels as part shade more due to the accumulation of fillers and paste cones on a ray film (Class 2)
    Some cases, the doctor discovers that channels Taathaddan the nozzle away from the channel within the body of the channel, however, must avoid the assumption that from the beginning of treatment.
    Some cases, the first and second molar with 4 roots Jdhiran Dhlesian-channel separate Jdhiran the Hankian.
    It was reported Frankline that he did not find never millstone top four channels (two channels Balhanki), and if the pattern 1 or 2, believed that these cases were not originally two channels, but the form of the channel was oval rather than circular and thus poles that form the Ellipse was they prepare as two channels.

    Naming channels at the root of the medial vestibular
    Initially it was called the fourth channel the medial vestibular the second channel Second. mesiobuccal
    
    Recently became appeal to some to be called MB2 but this label is appropriate and is unprecedented in terms of Dentistry other, in molar first bottom or second despite the fact that the situation was similar not referred to as channels medial b MB1 or MB2 not M1 or M2, but called Channel medial vestibular or lingual humanism.
    Anatomically called ductal according to the direction opposite to the direction of entry and for this channel the right direction for the entry of the lateral direction vestibular Therefore, the correct label her is humanism lingual channel (Mesiolingual)

    The upper second molar Maxillary second molar
    The average length of 20 mm and the average size of 44.3 mm similar to the first upper molar but the roots can not be combined close to each other and sometimes conjunctivitis.
    Some cases, the four channels in a laboratory study of Prters - Kulild found that 78.2% of the upper second molars have four channels Class 2-3 using medullary microscope and sectioing percentage rises to 93.7%, with the current possibilities do not think that the proportion of this figure.
    The three nozzles equilateral triangle and sometimes be on one line.
    Similar to the first upper molar in terms of entrance, but the rib vestibular be smaller due to near channels Aldhlizitin the of each other.
    When channels متضيقة the result placed large amounts of ivory or carry crowns narrow the Ansi lateral direction, the channel vestibular brutal be near the center of the age, and when we do not find this channel, we search for in this المنطفة.
    Sometimes the the Bjdhiran upper second molar only 15% root of the vestibular and palatal root and different قنوية forms and sometimes unite Aljdhiran the near peak In rare cases, the root of just one.
    When Bjdhiran becomes a rectangular entrance and must not be a very narrow entrance hole in Ansi lateral direction because there is still the possibility of a 3 to these channels Aljdhiran

    Upper third molar Maxillary Third molar
    The reason for the adoption of this age pillar is lost first and second molars or the presence of a third molar substrate does not suffer from problems.
    It is very important to examine the root and thoroughly before recommending treatment because the anatomy of this millstone unpredictable so it is never advisable not to promise before the treatment that we probe the channels.
    Sometimes it is put this millstone patient Mlaúmtin the slot for processing so that they remain his guest after endodontic treatment (it is possible that this molar root of, جذرين or three ... and nozzles be a triangle or on one straight line).
    Possible to expand access hole and bend the tools that helps us in directing the inside of the ducts.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
تشريح الجهاز اللبي للأسنان الدائمةالعلوية Tuck the upper Maxillary central incisor
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Maxillary sinus
» أطلس upper limb لازم ما يفوتكش
» قديما قالوا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: