موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدبير الذروة المفتوحة في الأسنان غير مكتملة الذروة Measure peak open in the teeth incomplete peak

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: تدبير الذروة المفتوحة في الأسنان غير مكتملة الذروة Measure peak open in the teeth incomplete peak   14/08/13, 02:14 am

تدبير الذروة المفتوحة في الأسنان غير مكتملة الذروة
اقتباس :
تبزغ الأسنان الدائمة وهي في طور النمو و التشكل,حيث يكون تطورها قد بلغ ( 60% إلى 80%) مع الوضع في الحسبان أنه في هذه الفترة يكون قد تشكل قسم كبير من الجذر بوساطة غمد هرتفغ و ذلك من خلال التوضع العاجي اللازم لهذا البزوغ, و يستمر النمو من خلال التوضع العاجي الذي يغلقه من الخارج التوضع الملاطي حتى تتقارب نهايات الجذر الواحد متبقية على فتحة صغيرة جدا في النهاية الجذرية تسمح بمرور الشعيرات الدموية المغذية للسن و النهايات العصبية المعصبة لها, و هذه الفتحة النهائية هي الثقبة الذروية التي ما أن تتكون حتى يكون التشكل السني قد تم, بينما يستمر التكلس السني ببطء أثناء فترة نمو الانسان.
يكون المرضى اليافعين عرضة للرض بشكل كبير و ذلك قبل اكتمال تشكل الجذر بمدة قصيرة, مما يسبب ألم للطفل و كرب لأهل المريض و مشكلة في المعالجة.
منذ سنوات كانت تعد الأسنان غير مكتملة الذروة أو ذات الذروة المفتوحة و التي تكون ذات ارتباط لبي(انكشاف لبي) حالة معقدة للعلاج . حيث تكون الذروة غير مغلقة بل مفتوحة بشكل واسع وعندها لايمكن إنجاز الإجراءات الروتينية لمعالجة القناة الجذرية كما لا يمكن التنبؤ بنتائج المعالجة.

تشريح القناة الجذرية:
في قواعد المظهر الشعاعي, تقسم الأسنان غير مكتملة الذروة إلى ثلاث مجموعات تبعا لمرحلة تكون الجذر التي وصلت إليها, الأسنان التي تكون جدران القناة مبتعدة عن بعضها بالاتجاه اللثوي الذروي, الأسنان التي تكون جدران قناتها متوازية و أخيرا التي تكون جدرانها متقاربة. على كل, مثل هذا التقسيم يدل فقط على تكون الجذر في مستوى انسي وحشي. يتقدم النمو في المستوى الدهليزي اللساني ببطء , لهذا يكون العرض الدهليزي اللساني للجزء الذروي من القناة و الذي لا يمكن رؤيته شعاعيا , يكون أكبر من العرض الأنسي الوحشي . على الرغم من أن Friend (1967) بين ان القناة التي تظهر شعاعيا متوازية الجدران , والتي بالحقيقة تكون مبتعدة بالاتجاه الدهليزي اللساني, أما التي تظهر متقاربة عامة تكون متوازية بالمستوى الدهليزي اللساني.

تعريف الذروة المفتوحة: Definition of open apex
تمتلك السن الطبيعية الدائمة الناضجة تضيق ذروي (Apical Constriction) للقناة الجذرية يبعد (0.5-1) ملم تقريباً عن الذروة التشريحية. أما الجذور غير المكتملة تكون ذروتها واسعة جدا وتكون جدران القناة في الأسنان غير الناضجة رقيقة بشكل أكبر بالمقارنة مع الأسنان الناضجة. وقد تكون متقاربة أو متوازية أو متباعدة حيث تسمى (blunderbuss ) بشكل بسيط وذلك حسب مرحلة تطور الجذر. حيث تكون الذروة ذات الجدران غير blunderbuss مستدقة ولهذا أصغر من الجزء التاجي للقناة أما blunderbuss تكون أوسع من الجزء التاجي أي أن القناة عريضة باتجاه الذروة مما هي في المنطقة التاجية.
يحدث الانغلاق الذروي بعد 3 سنوات تقريباً بعد البزوغ.
على أية حال عندما يتعرض اللب للتموت قبل اكتمال نمو الجذر يتوقف عندها اكتمال تشكل العاج وبالتالي يتوقف اكتمال نمو الجذر، ولذلك تبقى كل من القناة الجذرية وذروة الجذر واسعتين وقد يبقى الجذر كذلك أقصر من الطبيعي.
كما يمكن للذروة المفتوحة أن تتشكل نتيجة لوجود امتصاص شديد للذروة الناضجة بعد تطبيق المعالجة التقويمية أو نتيجة لوجود التهاب حول جذري أو كجزء من نهج الشفاء بعد الرض.


مشاكل الذروة المفتوحة: problems of open apex
بما أن نجاح المعالجة اللبية هو الحصول على انسداد تام للفتحة الذروية, لذا فهو من المستحيل الوصول لهذه النتيجة من خلال المعالجة الروتينية في حالة الذروة المفتوحة.
من المؤكد أنه من الممكن احداث سد للذروة من خلال مدخل ذروي عن طريق الجراحة و لكن معظم المرضى هم صغار السن لذا يكون اللجوء لهذه الطريقة مشكوك فيه حيث يمكن أن تتطور مشاكل نفسية للطفل اتجاه طبيب الأسنان.


كيفية تشخيص الذروة المفتوحة:
قد يكون المرض اللبي في حالة الذروة المفتوحة أصعب مما هو في حالة الذروة المكتملة.
ويعتبر الرض سبباً شائعاً في حدوث الأذى اللبي، لكن ذلك قد ينجم عن النخر، أو الانكشاف الميكانيكي أو التطور المعيب (مثل السن المغمدة Dens in-vaginatus) وبناء على التشخيص ومعطيات المعالجة تجرى معالجة اللب الحي أو إغلاق ذروة الجذر ثم الحشو القنوي أو المعالجة القنوية الجذرية غير الجراحية أو حتى الجراحة حول الذروية.

القصة السريرية History:
توجد عادة قصة سريرية (عادة ما تكون قديمة ) لأذية رضية.
وقد تشتمل أو لا تشتمل على كسر تاجي.
إذا حدث كسر في السن قد تكون السن مرممة بالكومبوزيت المثبت بتخريش الميناء ، وعلى أية حال قد تصبح السن منذ ذلك الوقت متلونة أو قد تبدي أعراضاً سريرية تشير إلى وجود تموت في اللب .


الأعراض السريرية: Symptoms
إن الأعراض السريرية الأكثر مساعدة في وضع التشخيص تتعلق بشكل أساسي بمدة الألم.
وهذه المدة يمكن أن تتباين،قد يكون الالم معتدل إلى حاد لكن إذا استمر إلى أكثر من ثواني أو دقائق بعد التحريض على سن ذات لب حي فهنا يرجّح وجود التهاب لب غير ردود.إذا كان الألم مستمر و حاد فمن المؤكد أن هذا هو التشخيص الحقيقي.
على أن التهابات اللب غير الردودة والتموت اللبي كلاهما قد يكونان غير مترافقين بأعراض سريرية إذا كان للألم صفة نابضة وكانت السن حساسة للمس يمكن أن تكون الحالة التهاب حول سني ذروي Apical periodontitis أو خراج مترافق مع أعراض سريرية.

الفحص الموضوعي الدقيق Objective Examination:

• الفحص البصري (العياني) Visual examination:
يتم هنا فحص النسج الصلبة والرخوة. إذا كان الألم ناتجاً عن التهاب لب غير ردود يجب عندها أن يكون هناك عاملاً مسبباً لتفسير ذلك مثل ترميم عميق أو قصة رض أو كسر في السن أو وجود نخر.
قد يكون التاج متلوناً، إن وجود احمرار في منطقة الذروة أو حساسية أو انتباج قد يشير إلى وجود خراج حول جذري غير عرضي (التهاب حول سني ذروي تقيحي Suppurative apical periodontitis).

• القرع: Percussion:
إن وجود ألم على الضغط يعتبر تشخيصاً فقط إذا كان هناك استجابة مؤلمة واضحة ناجمة عن الضغط على السن المصابة.
يعتبر الضغط الإصبعي مفضّلاً ، حيث أن الطرق بمقبض المرآة لتحريض الألم لا يمكن الاعتماد عليه كما يعتبر غير محبب من قبل المريض.


• الاختبار الحراري Thermal Testing:
يستخدم الاختبار الحراري بشكل شائع في حالات الذروة المفتوحة، لكن يمكن أن يكون معقداً بسبب نقص التطور العصبي أو بسبب الاستجابة المبالغ فيها نتيجة التوجس والخوف لدى المرضى صغار السن.
إن عدم حدوث استجابة تجاه الاختبارات الحرارية المتكررة بالمقارنة مع الاستجابة الإيجابية في السن المشاهدة في الجانب المقابل قد يشير على وجود تموت لبي، ويمكن أن يتم التأكد من ذلك بإجراء اختبارات أخرى.إذا كانت السن تعطي استجابة طويلة للألم مقارنة مع السن الاخرى هنا قد تكون الحالة التهاب لب غير ردود.
إن المشكلة بعد حدوث أذية خلع لسن ذات ذروة مفتوحة أو مغلقة هي أن الألياف العصبية قد تكون متضررة في حين أن الدورة الدموية تبقى سليمة وبالتالي يكون اللب سليماً لكنه لا يستجيب للاختبارات الحيوية.


• اختبار اللب الكهربائي Electric Pulp Testing:
يعتبر اختبار اللب الكهربائي غير موثوق في الأسنان المرضوضة لدى صغار السن حيث تكون الذروة مفتوحة بشكل واسع وذلك بسبب الأذية ولأن الألياف العصبية قد لا تكون متطورة بشكل تام بعد.حيث ان الالياف العصبية هي اخر ما يتطور في اللب.
وبالتالي يجب أن تفسر المعطيات بحذر، حيث أن نقص الاستجابة لايشير بالضرورة إلى تموت لبي وبالمقابل إن وجود استجابة قد يكون كذلك غير دقيق وذلك لأن الطفل يستجيب بشكل مبالغ فيه أو أننا لا نثق به.


المعطيات الشعاعية Radiographic Findings:
تقدم الصورة الشعاعية بعدين فقط ولا تظهر البعد الثالث والذي يعتبر هاماً في الأسنان ذات الذروة المفتوحة.
حيث يظهر الوجه الأنسي الوحشي فقط في الصور الشعاعية الروتينية.
وعلى الرغم من أن الانفتاح الذروي يظهر غالباً مغلقاً فإنه يظهر مفتوحاً بشكل أكبر عندما يشاهد من الجهة الملاصقة.
وبالتالي قد تؤدي الصور الشعاعية الروتينية إلى اختيار غير مناسب للمعالجة القنوية الجذرية الروتينية عندما تكون المعالجة اللبية للب الحي أو المعالجة بالحث على الانغلاق الذروي هي المستطبة إذا كان هناك شك حول التشريح الذروي يمكن أن يكون إجراء صورة شعاعية بزاوية مزاحة مساعداً.
من الطبيعي أن نشاهد منطقة شافة على الأشعة مع وجود حواف قشرية تحيط بالذروة المفتوحة الآخذة بالتطور للسن غير الناضجة ويكون اللب هنا سليماً. وقد يكون من الصعب أحياناً التفريق بين هذا الشكل الطبيعي عن الشفوفية الشعاعية المرضية (عادة لاتوجد حواف عظمية قشرية) الناجمة عن تموت لبي .
إن المقارنة مع المنطقة حول الذروية للسن المقابلة يعتبر مفيداً خصوصاً إذا أرفق مع نتائج اختبارات تشخيصية أخرى.
وعند وجود ناسور، إن إجراء صورة شعاعية مع إدخال قمع كوتابيركا في مسرى الناسور يمكن أن يدل على السن المسببة.

خطة المعالجة: Treatment planning
بعد التشخيص هناك عدة عوامل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند وضع خطة المعالجة وهي:
1. حالة اللب (حي أو متموت)
2. درجة تطور الجذر
3. الهيئة المورفولوجية للقناة عند الذروة
4. الوضع حول الذروي للسن
5. الوقت و التكلفة
6. هل الإنذار يستحق جهد المعالجة
إذا كان التشخيص اللبي يدل على حالة التهاب ردود عادة تكون المعالجة المختارة هي إجراء معالجة اللب الحي (Vital Pulp Therapy) بغض النظر عن درجة تطور الجذر.
وحسب درجة امتداد الأذى اللبي يتم اختيار التغطية اللبية أو بتر اللب الضحل أو بتر اللب التقليدي.
أما إذا كان التشخيص يدل على حالة التهاب لب غير ردود أو أن هناك تموت في اللب عندها سيكون لدرجة تطور الجذر الدور الأساسي في تحديد المعالجة المناسبة.
إذا كانت ذروة الجذر مغلقة يمكن إجراء معالجة قنوية جذرية.
على أية حال، في حالة الأسنان غير مكتملة التطور الجذري يجب أن تجرى المعالجة التي تحث على حدوث الانغلاق الذروي قبل إجراء الحشو.
هناك العديد من العوامل التي يجب أن تؤخذ كذلك بعين الاعتبار.
قد يفقد المريض صبره أو اهتمامه بالمعالجة خصوصاً عندما تكون بحاجة إلى جلسات متعددة.
إن خطر انكسار الجذر يكون كبيراً في الأسنان غير الناضجة خصوصاً في الجذور ذات الجدران الرقيقة، وهناك خيارات علاجية أخرى يجب أن تؤخذ بالحسبان وهي تشمل:

1-السدادة الذروية Apical plug.
2-المعالجة القنوية الجذرية.
3-الجراحة حول الذروية.
4-القلع.

Measure peak open in the teeth incomplete peak

    Emerging permanent teeth is in the process of growth and morphology, where evolution has reached (60% to 80%) and having in mind that in this period have been a large part of the root-mediated sheath Hrtfg and through positioning ivory necessary for this emergence, and it continues to grow through positioning ivory, which shut from the outside positioning الملاطي until converging ends of the root per remaining on very small aperture in the end the root allow the passage of capillaries feeding the age and nerve endings supplied by her, and this hole final is the foramen peak which consist even be Sunni conformation may have been, while Sunni calcification continues slowly during the period of human growth.
    Young patients are vulnerable to trauma significantly and prior to the completion of a root shortly, causing the child pain and anguish for the people and the problem of patient treatment.
    Years ago was considered incomplete tooth peak or peak with open and be told the link (told exposure) for the treatment of complex situation. Where the peak is not closed but open widely and then can not accomplish routine procedures to address the root canal also can not predict the outcome of treatment.

    Anatomy of a root canal:
    In the rules of radiographic appearance, teeth are divided incomplete rush into three groups depending on the stage of the root that they had reached, teeth that are the walls of the channel away from each direction peak gum, teeth that are the walls of its channel and finally that parallel be converged walls. After all, such a division shows only on the root in Wannsee level and brutal. Advancing growth in the vestibular lingual level slowly, this have vestibular lingual display of the apical part of the channel, which can not be seen radiologically, be greater than the medial lateral view. Although Friend (1967) between the channel that appear radially parallel walls, and that the truth be away the vestibular lingual direction, but the one which appears close are generally parallel the vestibular lingual level.

    The definition of peak open: Definition of open apex
    Age has a natural the peak mature narrowing Standing (Apical Constriction) the root canal is (0.5-1) mm approx for anatomical peak. The roots uncompleted be a very broad peak and the channel walls are thin immature teeth more mature compared with teeth. May be close spaced, parallel, or where called (blunderbuss) in a simple and depending on the stage of development of the root. Where the peak is walled blunderbuss spire but this is smaller than the coronary part of the channel The blunderbuss be the widest of Taji any part that the broad channel toward the peak, which is in the coronary region.
    Peak closing occurs after approximately 3 years after the eruption.
    In any case when the pulp exposed to die before the completion of root growth stops then completed an ivory and thus complete root growth stops, so keep all of the root canal and the height of the root broad may remain the root as well as shorter than normal.
    Height can also be formed as a result open to the presence of strong absorption peak mature after the application of orthodontic treatment or as a result of the presence of inflammation around or as part of a radical approach to healing after trauma.


    Peak Open problems: problems of open apex
    Since the success of endodontic treatment is to get a complete blockage of the peak slot, so it is impossible to reach this result through the routine treatment in the case of peak open.
    Certainly it is possible the events of the dam height of the peak through the entrance by surgery, but most patients are young so have to resort to this method is doubtful where they can develop psychological problems for the child the direction of a dentist.


    How to diagnose peak open:
    Medullary disease may be in peak condition Open harder than it is completed in peak condition.
    The infant common cause in the incidence of harm medullary, but that may be due to necrosis, or exposure mechanical or evolution defective (such as age capsulatum Dens in-vaginatus) Based on the diagnosis and data processing take place processing pulp neighborhood or close the height of the root and then padding ductal or treatment القنوية non-surgical root or even surgery around the peak.

    The story Clinical History:
    There usually clinical Story (usually older) to traumatic injury.
    May include or not include on mitral break.
    If the break occurs in people may be restored Age Balcolmbouzayt installed Ptkheris the port, and in any case has become since the age that time متلونة or may show clinical symptoms indicate the presence of dying in the pulp.


    Clinical symptoms: Symptoms
    The clinical symptoms of the most help in the diagnostic mode mainly related to the duration of the pain.
    This period can vary, it may be pain, moderate to severe, but if it continues to more than seconds or minutes after the incitement of the age of the core neighborhood Here is likely the presence of inflammation of the heart of non-responses. If the pain is constant and sharp it is certain that this is the diagnosis real.
    That inflammatory pulp Alrdodh the and medullary التموت of both may يكونان not Mtrafiqin if clinical symptoms of prescription pain vibrant Age was a touch-sensitive case can be inflammation around the peak years of Apical periodontitis or abscess conjugated with clinical symptoms.

    Substantive examination flour Objective Examination:

    • visual inspection (macroscopic) Visual examination:
    Here is checking the hard and soft tissues. If the pain is caused by inflammation of the heart of non-responses must then be a causal factor to explain it as deep or restoration story of trauma or fracture in the tooth or the presence of necrosis.
    

    • Pumpkin: Percussion:
    The presence of pain on pressure diagnosis considered only if there is clear and painful response caused by pressure on the infected tooth.
    The pressure favorite Alasbaa, where the roads to incite the mirror handle the pain can not be relied upon as is considered likable by the patient.


    • thermal test Thermal Testing:
    Thermal test uses commonly in cases of peak open, but can be complicated due to lack of neurological development or because of exaggerated response as a result of apprehension and fear among young patients.
    The lack of a response to the tests thermal frequent compared with the positive response in the Age seen in the opposite side may indicate the presence of die told, can be sure of that conduct other tests. If Age give response to long for the pain compared with age Other herein may be the case inflammation of the heart of non-responses.
    The problem occurs after injury, with the peak age dislocation open or closed is that the nerve fibers may be damaged while the circulatory system remain intact and thus be intact pulp but does not respond to the dynamic tests.


    • electric pulp test Electric Pulp Testing:
    The electric pulp test is reliable in المرضوضة teeth in young age, where the peak is widely open because of the injury and because the nerve fibers may not be fully developed yet. Where the nerve fibers are the last thing that develops in the pulp.
    Thus data must be interpreted with caution, since the lack of response to necessarily Aichir to die told the other hand, if there is no response might as well be inaccurate because the child responds exaggerated or we do not trust him.


    Radiographic data Radiographic Findings:
    X-ray offers two dimensions only and does not show the third dimension, which is important in the teeth with open peak.
    Where the medial face appears only in the lateral radiographs routine.
    In spite of the that the peak openness appears often closed it appears more open when viewed from the adjacent side.
    And thus may lead to routine radiographs choice is not suitable for routine address the root القنوية of endodontic treatment when pulp neighborhood or inductively treatment on closing peak is the Almsttabh if there is doubt about the anatomy peak can be a radiograph bantered assistant angle.
    It is natural that we see the scourge of x-rays with a crusty edges Takes بالذروة the evolving open immature age and have a pulp here intact. It may be sometimes difficult to differentiate between this natural shape الشفوفية the radial sick (usually no edges of cortical bone) resulting from the die told.
    The comparison with the area around the peak corresponding to age is especially useful if you enclose with the results of other diagnostic tests.
    And when there is a fistula, a radiograph with the introduction of suppression Cottaprca in electrode fistula could indicate on the causative Age.

    Treatment plan: Treatment planning
    After the diagnosis there are several factors that must be taken into account when developing a treatment plan:
    1. If the pulp (neighborhood or Mtamot)
    2. Degree of development of the root
    3. Morphological body of the channel when the peak
    4. The situation around the peak age
    5. Time and cost
    6. Is worth the effort warning treatment
    Medullary if the diagnosis indicates the case of inflammation responses are usually the treatment of choice is to make pulp processing neighborhood (Vital Pulp Therapy), regardless of the degree of development of the root.
    And according to the degree of extension medullary injury coverage is selected endodontic or shallow pulpotomy or amputation of the traditional core.
    If the diagnosis indicates the case of inflammation of the heart is not available or that there die in the pulp then will the degree of development of the root key role in determining the appropriate treatment.
    If the height of the root can be closed address radical قنوية.
    In any case, in the case of incomplete tooth root development must be conducted which urges treatment on the occurrence of narrow-mindedness peak before you make the filling.
    There are many factors that must be taken into account also.
    The patient may lose patience or interest in treatment, especially when you need to multiple sessions.
    The risk of fracture have a great root in immature teeth especially in the roots with thin walls, and there are other treatment options should be taken into account, including:

    1 - stopper peak Apical plug.
    2 - treated root القنوية.
    3 - surgery around the peak.
    4 - extraction.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
تدبير الذروة المفتوحة في الأسنان غير مكتملة الذروة Measure peak open in the teeth incomplete peak
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج يجعل الكمبيوتر ينطق ما تكتبه (speakonia) ممنوع نشر الموضوع لمنتدى اخر
» Tooth Eruption
» Shillingburg

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: