موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic

مجلة طبية متنوعة و موقع خاص بالعلوم الطبية و طب الأسنان باللغلة العربية , ومصدر عربي للمعرفة .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إبادة الجراثيم بالطرق الكيميائية في المداواة اللبية Exterminate germs chemical methods in endodontic therapy

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
The Empire
The Empire
avatar

الرتبة : ادارة الموقع
عدد المساهمات : 1209
Level : 2110
Like : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1988
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : مزاج طبيب أسنان ممارس

مُساهمةموضوع: إبادة الجراثيم بالطرق الكيميائية في المداواة اللبية Exterminate germs chemical methods in endodontic therapy   14/08/13, 02:04 am

إبادة الجراثيم بالطرق الكيميائية في المداواة اللبية
اقتباس :
إن التأثير المضاد للجراثيم الذي يقدمه التحضير الآلي مع استخدام المحلول الملحي للارواء لم يكن كافيا للقضاء على الجراثيم في القناة الجذرية. فقد تبين استمرار وجود الجراثيم في القناة حتى بعد 4 جلسات من المعالجة وهذه الجراثيم قادرة على التكاثر بعد إغلاق مدخل القناة هذا يعني أن استعمال الأدوات الآلية يجب أن يكون مدعوما باستخدام محاليل الارواء المضادة للجراثيم و الضمادات ذات الفعالية المضادة للجراثيم في القناة الجذرية إضافة إلى العديد من المزايا التي يمكن الحصول عليها باستخدام هذه المواد الكيميائية أثناء تحضير الأقنية الجذرية يمكن تقسيم المواد المستخدمة لإبادة الجراثيم كيميائيا إلى نوعين فمنها ما يستخدم للارواء أثناء التحضير و منها ما يستخدم كضماد داخل قنيوي بين الجلسات.

الغسل و الارواء:
إن ارواء القناة الجذرية جزء أساسي من عملية تحضير القناة الجذرية حيث توجد خمس مزايا لاستعمال محلول الارواء أثناء تنظيف القناة:
1-ترطيب جدران القناة و إزالة الفضلات بفضل عملية الشطف.
2-تخريب العضويات الدقيقة.
3-حل ّالمواد العضوية.
4-إزالة طبقة اللطاخة و تليين العاج.
5-تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها بطرق التنظيف الآلية.

1- ترطيب جدران القناة و إزالة الفضلات بفضل عملية الشطف: إن وجود السائل داخل القناة يسهل دخول الأدوات و يسمح لها بالانزلاق على طول جدار القناة الرطب أثناء التحضير بالإضافة إلى ذلك فان الفضلات المتولدة عن تخرب العضويات الدقيقة بالطرق الآلية والبقايا اللبية والبرادة العاجية يمكن أن تخرج بعملية الشطف أفضل من أن تبقى محتجزة داخل القناة فيما لو كانت جافة. كما تبين أن التأثير الميكانيكي الأمثل للارواء هو تنظيف الجزء الذروي من القناة الذي يتم بدفع إبرة السيرنغ بأكبر عمق ممكن داخل القناة لذا فان الإبر الأرفع تعد أكثر فعالية من الإبر الأثخن.
لا يعزز الدفع الأفضل لمحلول الارواء إلى الجزء الذروي من القناة الجذرية وحده إزالة الجزيئات و لكن يتم تحقيق ذلك بفضل سائل الارواء الفعال المدفوع من أجل التنظيف.

2-تخريب العضويات الدقيقة: عندما يطبق محلول الارواء على الأنسجة المصابة بالانتان يجب أن يقوم بتخريب العضويات الدقيقة و سمومها دون إيذاء النسج الطبيعية و ذلك في الأحوال المثالية. في عام(1915) قادت الأبحاث المجراة على أكثر من (200)مركب فعال مبيد للجراثيم إلى أن محلول هيبوكلوريت الصوديوم هو المحلول المنشود. وهنا نذكر بأن محلول هيبوكلوريت الصوديوم قد استخدم لتطهير الجروح أثناء الحرب العالمية الأولى.
تمتلك محاليل الكلوريدات على تأثير قوي مبيد للجراثيم سريريا دون تخريب النسج أو التداخل في شفاء الجروح وهذا يبدو مغايرا للتسمم الخلوي الذي يحدث في التجارب المخبرية فمن المحتمل أن يقوم محلول naocl بالتفاعل مع العضويات اللبية بشكل انتقائي ولا سيما الجزيئات الحاوية على الأمين في البيئة الحيوية منتجة مركبات الكلوريدات التي تقوم بدورها المبيد للجراثيم مع قدرة طفيفة على تخريب النسج الطبيعية.
تم تقديم هيبوكلوريت الصوديوم كمحلول للارواء أثناء المعالجات اللبية من قبل coolidge في عام 1919 و بقي كذلك بسب قدرته على إبادة الجراثيم و حل ّالمواد العضوية المتموتة. إن التأثير المبيد للجراثيم لمحاليل الارواء المتعددة قد تمت دراسته سريريا عن طريق سلسلة من الأبحاث وفقا لما يلي:
إن استخدام حجم كبير من المحلول الملحي المعقم أثناء استخدام الأدوات قد أنقص تعداد الجراثيم داخل الأقنية الجذرية المصابة بالانتان وقد ارتفع التأثير المبيد للجراثيم بشكل واضح لدى استخدام محلول هيبوكلوريت الصوديوم .هذا ولم يتم الكشف عن وجود جراثيم في نهاية الجلسة الأولى بعد استعمال الأدوات و حجم كبير من سائل الأرواء في 50% من الأقنية المدروسة.
لم يلاحظ فرق في التأثير المضاد للجراثيم عند استعمال محلول هيبوكلوريت الصوديوم بتركيز 0.5% أو بتركيز 5% إلا أن الفعالية في المحلول المنخفض التركيز تضعف بشكل سريع بالتالي يجب تكرار العملية و بغزارة وتوجه عناية خاصة أثناء الارواء لمنع اندخال الإبرة في جدران القناة و حقن محلول الارواء إلى ما تحت الذروة محدثا بذلك أذية مباشرة على النسج. إن التأثيرات السمية الخلوية من المحتمل أن تحدث بسبب الفعالية المفرطة و القلوية التي يسببها هيبوكلوريت الصوديوم.

3-حلّ المواد العضوية : أثبت المجهر الإلكتروني الماسح قدرة محلول الارواء على إزالة الفضلات من القناة الجذرية أثناء المعالجة اللبية. وان الدراسات الأولية التي اعتمدت على تقنية المجهر الماسح لم تظهر اختلافا لدى استخدام محلول ملحي أو محلول هيبوكلوريت الصوديوم 1% وانما اعتمدت الفعالية على الحجم المستخدم من محلول الارواء.
في حين أن الدراسات الأخيرة أظهرت دور محلول هيبوكلوريت الصوديوم بتركيز 1-6% في إزالة الفضلات من القناة الجذرية ويبدو هذا المحلول فعالا في تنظيف الجزء الذروي من القناة. وان القدرة على حلّ النسج لهذا المحلول تتأثر بكمية الأجزاء العضوية الموجودة و السائل الموجود وسطح التماس المتاح بينهما.

4-إزالة طبقة اللطاخة و تليين العاج : إن الدراسات المجراة بالمجهر الإلكتروني الماسح قد كشفت اندخال طبقة اللطاخة المكونة من البقايا المتكلسة بالدرجة الأولى في الجدران العاجية وفي فوهات الأقنية العاجية كنتيجة لفعل البرد. لذا يمكن أن تكون طبقة اللطاخة هذه سيئة إذا ما منعت محاليل الارواء من الاندخال في الأقنية العاجية التي يمكن أن تحوي على نسج عضوية و عضويات دقيقة. و بالتالي ركزت العديد من الدراسات على قدرة محاليل الارواء المختلفة على إزالة طبقة اللطاخة.
لقد تمّ البرهان بشكل قاطع على عدم قدرة المحلول الملحي و محلول السافلون و محلول هيبوكلوريت الصوديوم بالتأثير على طبقة اللطاخة عند استخدامها وحدها. وفي الأقنية التي لم تستخدم الأدوات فيها و بالتالي لم تظهر طبقة اللطاخة ،تمكن محلول هيبوكلوريت الصوديوم من إزالة العاج الأولي بتأثيره الحال للبروتين.
في عام 1957 أدخل nygaard_ stby العامل الخالب edta إلى مضمار المداواة اللبية كعامل مختار لتليين العاج مما يجعل تحضير الأقنية الجذرية أسهل . وقد تبين لاحقا أنه بإمكانedta خسف أملاح و تليين جدران الأقنية الجذرية حتى ثخانة (20-50)ميكرون ،وذلك في الجزأين التاجي و المتوسط من القناة الجذرية بشكل خاص .
اعتبر اختيار edtaكمحلول ارواء ممكنا طالما أنه فعال أيضا في إزالة طبقة اللطاخة.
ولكن و بالرغم من فعالية محاليل خالية مثلedta في إزالة طبقة اللطاخة فان هذه المحاليل غير قادرة على إزالة الفضلات السطحية.
ولما كان الارواء بكل من edtaوnaocl وحده لا يزيل كل العضويات و البقايا اللاعضوية من القناة الجذرية فقد تمّ تطوير تقنية الشطف بالمحلولين بشكل متعاقب لتحقيق الإزالة التامة لمحتويات القناة.
وبشكل مشابه يتم استخدام متسلسل للأدوات و محلول edta للارواء يتبع بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم

وأخيرا محلول edta وقد حقق هذا التسلسل فعالية أكبر في إزالة طبقة اللطاخة من تطبيق
] naocl

[color=blue]5-تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها بطرق التنظيف الآلية:
يوجد العديد من المناطق في النظام القنيوي التي لا يمكن الوصول إليها باستخدام الطرق الآلية وكل هذه المناطق مؤهلة لأن تحوي عضويات دقيقة ونسج لبية متموتة.ومن هذه المناطق الأقنية الإضافية و أقنية مختلفة تتفرع عن القناة أو الأقنية الرئيسية . وهنا نذكر الأشكال الغربية التي تبديها الأقنية الجذرية في الأسنان و التي تمّ إظهارها بالطرق الكيميائية. وهكذا فالمناطق التي يصعب الوصول إليها بالطرق الآلية تنظف فقط بمحاليل الارواء التي يمكنها الوصول لهذه المناطق . ومع كل ما سبق فان التأثير المنظف و المبيد للجراثيم لن يحدث إلا بالدعم الذي يحققه تطبيق الضمادات داخل القنيوية.



Exterminate germs chemical methods in endodontic therapy

    The antibacterial effect provided by the automated preparation with the use of saline solution to quench it was not enough to eliminate the bacteria in the root canal. It has been shown the continued presence of bacteria in the channel even after 4 sessions of treatment and these bacteria are able to multiply after the closure of the entrance channel this means that the use of automated tools must be supported by using solvents perfusion antimicrobial and bandages-effective antimicrobial in the root canal in addition to many benefits that can be obtained using these chemicals during the preparation of the root canal can be divided into the materials used to exterminate germs chemically into two types some of which are used for irrigating during the preparation and including what Kdmad uses within قنيوي between sessions.

    Washing and perfusion:
    The quench root canal is an essential part of the process of the preparation of the root canal, where there are five advantages to using the perfusion solution while cleaning the channel:
    1 - wetting the walls of the channel and remove waste thanks to the rinsing process.
    2 - destruction of microorganisms.
    3 - solution of organic materials.
    4 - remove the smear layer and soften ivory.
    5 - clean areas that are difficult to access in ways that cleaning mechanism.

    1 - wetting the walls of the channel and remove waste thanks to the process of rinsing: The presence of liquid within the channel facilitates the entry of tools and allows it to slide along the wall of the channel wet during preparation In addition, the waste generated by the destruction of microorganisms ways mechanism and residues pulposus and the refrigerator ivory could emerge rinsing process better than to remain trapped within the channel as if it were dry. As it turns out to be the optimum mechanical effect of the quench is to clean the apical part of the channel that is pay needle Alsering the the greatest depth possible within the channel, so the thinnest needles are more effective than needle الأثخن.
    Payment does not enhance the best of the perfusion solution to the apical part of the root canal alone remove particles, but is achieved through effective means of perfusion paid for cleaning.

    2 - Vandalism microorganisms: when applied lotion to the affected tissue perfusion sepsis must be based sabotaging microorganisms and toxins without harming normal tissues and in ideal conditions. In (1915) led the research conducted on more than 200 compound effective microbicide that sodium hypochlorite solution is the desired solution. Here, recall that the sodium hypochlorite solution has been used to disinfect wounds during the First World War.
    Possess solutions chlorides on the impact of a strong bactericidal clinically without ruining tissues or overlap in the healing of wounds and this seems different from the poisoned cell that occurs in laboratory experiments it is likely that the solution naocl interact with memberships pulposus selectively especially molecules containing the Secretary in the dynamic environment productive vehicles chlorides, which in turn antibacterial pesticide with the minor's ability to subvert the natural tissues.
    Sodium hypochlorite was presented كمحلول quench during endodontic treatments by coolidge in 1919 and remained so because of its ability to exterminate germs and toxic organic materials solution. The effect of the pesticide for the bacteria to multiple perfusion solutions has been studied clinically by a series of research and in accordance with the following:
    The use of a large volume of saline solution sterilized during the use of tools has reduced census germs inside the root canal infected sepsis has increased influence pesticide antibacterial clearly when using the solution sodium hypochlorite. This did not detect the presence of bacteria at the end of the first session after the use of tools and the large size perfusate in 50% of ductal studied.
    Did not notice a difference in the effect of antibiotics when using hypochlorite solution sodium concentration of 0.5% or a concentration of 5%, but the effectiveness of the solution low concentration diluted quickly so you must repeat the process and profusely and draws special attention during perfusion to prevent the deposition of the needle in the walls of the channel and injection solution perfusion down below the peak up to date so directly on the tissue damage. The cellular toxicity effects are likely to occur due to excessive Hits and induced alkaline sodium hypochlorite.

    3 - organic material solution: a scanning electron microscope proved perfusion solution's ability to remove waste products from the root canal during endodontic treatment. And preliminary studies that relied on the microscope scanner technology did not show a difference in the use of brine or sodium hypochlorite solution 1% and but Hits adopted on user volume of perfusion solution.
    While recent studies have shown the role of sodium hypochlorite solution concentration of 1-6% in removing waste products from the root canal and it seems this solution is effective in cleaning the apical part of the canal. And the ability to solve the solution for this tissue affected by the amount of organic parts and fluid and disposable contact surface between them.

    4 - remove the smear layer and softening Ivory: The in vivo studies of scanning electron microscopy has revealed deposition smear layer consisting of calcified remains primarily in the ivory walls and ivory nozzles channels as a result of an act cold. So it can be a smear layer this bad if what prevented perfusion solutions of Alandkhal in ivory channels that might contain organic weave and memberships minutes. And therefore many of the studies focused on the ability of the various perfusion solutions to remove the smear layer.
    I've been conclusively proof of the inability of the brine, Alsavlon solution and sodium hypochlorite solution to influence the smear layer when used alone. In the channels that you do not use the tools, and therefore did not show the smear layer, enables a sodium hypochlorite solution of Ivory remove its impact initial case of protein.
    In 1957 Enter nygaard_ stby Group Alkhalb the EDTA to track endodontic therapy as mayor to soften ivory which makes the preparation of root canal easier. It was found later that he could EDTA and salts soften eclipsed the root canal walls even thicker (20-50) microns, in the coronary and middle parts of the root canal in particular.
    He choose EDTA كمحلول quench possible as long as it is also effective in removing the smear layer.
    But, in spite of the effectiveness of free solutions such as EDTA to remove the smear layer, this solution is able to remove the waste surface.
    Whereas each of the EDTA perfusion and naocl alone does not remove all organisms and inorganic residues from the root canal has been develop rinsing Bamahloulin the technique sequentially to achieve the complete elimination of the contents of the channel.
    Similar is the sequential use of tools and a solution of EDTA to quench followed by sodium hypochlorite solution

    Finally, a solution of EDTA this sequence has achieved greater effectiveness in removing the smear layer from the application
    ] [Naocl \ edta \ naocl

    5 - cleaning areas that are difficult to access in ways that cleaning mechanism: There are several areas in the system Alguenioa that can not be accessed using the roads mechanism and each of these areas eligible to contain memberships minutes and spun to negative Mtamoth. Among these areas, channels and Additional channels of different branching channel or ductal Home. And here remind shapes Bank made by root canal in the tooth and that was shown by chemical methods. Thus zones inaccessible roads mechanism cleaned only with perfusion solutions that have access to these areas. With all the above, the effect cleaner and antibacterial pesticide will only happen achieved by the application of support dressings inside Alguenioah.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dentalarabic.com
 
إبادة الجراثيم بالطرق الكيميائية في المداواة اللبية Exterminate germs chemical methods in endodontic therapy
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاج بالليزر LASER THERAPY
» ما الفارق بين أخصائي الروماتيزم والتأهيل أو الطب الطبيعي وأخصائي العلاج الطبيعي؟
» طرق حفر الآبار(Methods of drilling wells

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طب الاسنان العربي | Dental Arabic :: علوم طب الأسنان :: علم المداواة endodontic & Operative Dentistry-
انتقل الى: